عيد ميلاد ماجدة الرومي.. أغنية عن مجزرة عين الرمانة وضعتها على طريق الشهرة

عيد ميلاد ماجدة الرومي.. أغنية عن مجزرة عين الرمانة وضعتها على طريق الشهرةماجدة الرومي

ثقافة وفنون13-12-2022 | 09:35

تحتفل الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بعيد ميلادها ال 66 اليوم 13 ديسمبر ، تعتبر من أشهر النجمات في عالم الموسيقى والغناء وتميزت بصوتها الملائكي في الوسط الغنائي و في السطور الآتية سنتعرف على جزء من حياتها الفنية و الشخصية .


تأثرت ماجدة الرومي منذ الطفولة بكبار الموسيقيين العرب، ك محمد عبد الوهاب و أم كلثوم واسمهان و فيروز ، لاحظ قريبها رايموند صفدي تميز صوتها، فشجعها على احتراف الغناء، وتنبأ بالثورة التي سيحدثها صوتها في عالم الغناء، في بداية الأمر رفض والدها، لكنه بعد ذلك وافق على تقدمها إلى برنامج استديو الفن، وهو برنامج المواهب الأكثر شهرة وكان يُبث على تلفزيون لبنان في السبعينيات.

أدت ماجدة أغنية “يا طيور” للراحلة اسمهان و “أنا قلبي دليلي” لليلى مراد، وذُهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز، فنالت المركز الأول بمنتهى الجدارة.

ولاحظ والدها تفوقها الملحوظ ولم يستطع أن يقف في وجهها، وبارك خطواتها في عالم الفن ولحن لها بعضًا من أغانيها، لكنه اشترط عليها إنهاء دراستها الجامعية، فحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية.

أول أغنياتها التي وضعتها على طريق الفن

كانت أولى أغنياتها عام 1975 وهي "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" وهي كلمات الشاعر سعيد عقل وألحان الياس الرحباني، وذلك إثر مجزرة عين الرمانة، ولفتت نظر المخرج المصري يوسف شاهين، فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد والناجح "عودة الابن الضال"، عام 1976.

حياتها الشخصية
تزوجت ماجدة الرومي من أنطوان دفوني، وبعد زواج دام سنوات انفصلت عنه إثر شائعاتٍ تناولت علاقته بمغنية شابة، لها منه ابنتين هما هلا ونور، أما من حيث ديانة ماجدة الرومي ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسيحية.

الجوائز والألقاب التي حصلت عليها

نالت ماجدة الرومي العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها، الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 1994، والدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993، ودرع التكريم من الملكة نور الحسين في الأردن عام 2002، إضافة إلى كونها سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة ،وسفيرة لدى منظمة الفاو .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2