وزيرة الطاقة التونسية: بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا منتصف 2024

وزيرة الطاقة التونسية: بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا منتصف 2024وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة القنجي

عرب وعالم13-12-2022 | 17:07

قالت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة القنجي إن بدء التنفيذ الفعلي ل مشروع الربط الكهربائي بين تونس و إيطاليا (ألماد) سيكون في منتصف عام 2024.

وأضافت نائلة القنجي في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن استكمال الدراسات وطلبات العروض بشأن ال مشروع سيستغرق عاما كاملا، وأن توقيع العقود والانطلاق في الأعمال سيتم في منتصف عام 2024، ليستغرق إنجاز ال مشروع من أربع إلى خمس سنوات.

وأوضحت أن ال مشروع سيمكن تونس من تطوير البنية التحتية بمجال الطاقة واستقطاب المستثمرين والاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، وتبادل الكهرباء النظيفة بين تونس والدول الأوروبية.

وأكدت أن ال مشروع سيعمل أيضا على دمج سوقي الكهرباء في البلدين، مما سيحسن بشكل كبير الترابط بين نظام الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا، واصفة ال مشروع بأنه "هام جدا" بالنظر إلى حجم الاستثمارات التي ستخصص لإنجازه والتي تتخطى 840 مليون يورو، وإلى مساهمته في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة ولا سيما في تونس، وتنويع مصادر إمدادات الطاقة وتعزيز الأمن والانتقال الطاقي.

ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق على تمويل جزء من ال مشروع في إطار هبة تقدر بحوالي 307 ملايين يورو، فيما يتم تمويل الجزء المتبقي مناصفة بين تونس وإيطاليا، موضحة أن هناك العديد من الجهات المانحة أعربت عن استعدادها للمشاركة في تمويل المشروع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2