وزير الدفاع الفنلندى يطلب "إجازة أبوة"

وزير الدفاع الفنلندى يطلب "إجازة أبوة"وزير الدفاع الفنلندى، أنتى كاكونن

عرب وعالم16-12-2022 | 16:00

تقدم وزير الدفاع الفنلندى، أنتى كاكونن، بطلب للحصول على "إجازة أبوّة" مدتها شهران تقريبا أوائل العام المقبل، فى وقت تحاول فيه بلاده الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى "الناتو".

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، قالت وزيرة المالية أنيكا ساريكو، وهى رئيسة حزب "الوسط" الذى ينتمى إليه الوزير "نؤيد بفخر قرار أنتى كاكونن" مضيفة أن "فرصة الحصول على إجازة عائلية والمطالبة بها من حق الجميع".

ومن المقرر أن يتوقف كاكونن عن عمله بالحكومة من 6 يناير إلى نهاية فبراير

وفى يوليو ، أعلن كاكونن عن ولادة طفله الثانى، وكتب على "تويتر": "الأطفال يبقون كذلك فترة قصيرة، وأودّ أن أتذكر تلك اللحظات بذكريات تتجاوز مجرد الصور".

ومن المقرر أن يحل ميكو صافولا، النائب البرلمانى بحزب الوسط الفنلندي، مكانَ كاكونن فى وزارة الدفاع إلى حين عودته.

وقال كاكونن إن "صافولا لديه خبرة طويلة وتجربة ممتدة فى مجال السياسة الدفاعية".

وكانت فنلندا والسويد تخلَّتا عن نهج عدم الانحياز العسكرى الذى تمسكتا به طيلة عقود، وسارعتا فى شهر مايو إلى التقدم بطلب العضوية فى الناتو.

وصدّقت جميع دول الناتو بالموافقة على طلب فنلندا، عدا المجر وتركيا، وهو ما يستدعى التفاوض مع البلدين؛ لأن الانضمام يتطلب موافقة جميع دول الناتو.

وفى نوفمبر ، قال فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجرى، إن بلاده ستوافق على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو العام المقبل، فيما اشترطت تركيا على الدولتين اتخاذ مواقف أكثر حزما فى مواجهة المسلحين الأكراد الذين تصنفهم أنقرة إرهابيين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2