الجارديان: روسيا تسعى لتدمير البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بالكامل

الجارديان: روسيا تسعى لتدمير البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بالكاملالحرب فى اوكرانيا

عرب وعالم17-12-2022 | 09:24

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة والتي استهدفت العديد من منشآت الطاقة في أوكرانيا يأتي في إطار سلسلة من الموجات الصاروخية المكثفة التي تستهدف البنية التحتية للطاقة في البلاد.

وأوضح المقال - الذي كتبته الصحفية إزوبيل كوشيو - أن الجانب الروسي أطلق 76 صاروخا على العديد من المناطق الأوكرانية أمس الجمعة فيما بدا واضحا أنه محاولة من موسكو لتدمير البنية التحتية للطاقة بالكامل في أوكرانيا.

وأشارت الكاتبة إلى أن الشركة القومية للكهرباء في أوكرانيا أعلنت أن استهلاك الكهرباء في البلاد جراء تلك الأوضاع المأساوية تقلص بمقدار 50 % كما أن عمليات الإصلاح لما دمرته الهجمات الروسية الأخيرة سوف تستغرق وقتا أطول مقارنة بالخسائر التي سببتها الهجمات السابقة.

وسلطت الكاتبة الضوء على تصريحات قائد قوات الدفاع الجوي في أوكرانيا مايكولا أوليسشاك التي أعرب فيها عن امتنانه للجهات المانحة التي وفرت لبلاده منظومة الدفاع الجوي التي تمكنت من إسقاط ما يقرب من 60 صاروخا من 76 صاروخا أطلقتهم روسيا أمس على المواقع الأوكرانية.

وتناول المقال كذلك تصريحات وزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنكوف لصحيفة الجارديان والتي أبرز فيها أهمية الدعم العسكري الذي تقدمه الدول الغربية لبلاده والذي مكنها من تحقيق مكاسب في ساحة القتال.

ولفتت الكاتبة إلى أنه على الرغم من نجاح قوات الدفاع الجوي الأوكرانية في إسقاط العديد من الصواريخ الروسية خلال الضربة الصاروخية الأخيرة إلا أن القوات الروسية تمكنت من استهداف عدة منشأت حيوية للطاقة في أجزاء عديدة من البلاد مما تسبب في قطع التيار الكهربي في منطقتين على الأقل وتقليص إمدادات الطاقة في عدة مناطق أخرى بما فيها العاصمة كييف.

وأضافت أن تلك الظروف العصيبة في أوكرانيا دفعت الآلاف من السكان للجوء إلى مراكز الإيواء والحماية في محطات مترو الأنفاق خلال عمليات القصف طلبا للدفء والسلامة.

ونقلت الكاتبة عن السلطات الأوكرانية أن تلك الهجمات الروسية المكثفة ضد منشآت الطاقة في البلاد تهدف إلى تدمير البنية التحتية للطاقة بالكامل وإصابة البلاد بالشلل التام على أمل إفقاد أوكرانيا القدرة على مواجهة القوات الروسية على خط النار.

وتناول المقال رد فعل الولايات المتحدة بعد هجمات أمس الجمعة مسلطا الضوء على تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي التي أعرب فيها عن اعتقاده أن روسيا تسعى لزرع الرعب في قلوب الأوكرانيين وحرمانهم من وسائل التدفئة الضرورية خلال فصل الشتاء قارس البرودة.. لافتا إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي كان قد أعلن أول أمس الخميس عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة ل أوكرانيا خلال العام القادم تصل قيمتها 800 مليون دولار.

وعلى الجانب الآخر، أشار المقال إلى تصريحات وزارة الخارجية الروسية التي حذرت فيها أن المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة ل أوكرانيا بما فيها منظومة باتريوت المتطورة للدفاع الجوي سوف تصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية وهو التهديد الذي أعربت واشنطن عن رفضه.

واختتمت الكاتبة المقال بإلقاء الضوء على تصريحات أمين عام حلف شمال الأطلنطي ينس ستولتنبرج التي أكد فيها أنه من الواضح أن روسيا تستعد لحرب طويلة المدى في أوكرانيا، مشددا على أهمية استمرار الدول الغربية في تقديم كل الدعم العسكري ل أوكرانيا حتى يفقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأمل في تحقيق النصر في تلك الحرب.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2