دبلوماسي روسي: نعمل على إيجاد آلية لتعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة

دبلوماسي روسي: نعمل على إيجاد آلية لتعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامةعلم روسيا

عرب وعالم17-12-2022 | 09:26

ذكر رئيس الوفد الروسي إلى المؤتمر الاستعراضي التاسع لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة في جنيف قسطنطين فورونتسوف أن روسيا ناقشت إمكانية إيجاد آلية لتعزيز هذه الاتفاقية.

وقال فورونتسوف، وفقا لقناة ( روسيا اليوم)، إن "بعض أولويات بلدنا وبعض القضايا الأمنية التي يجب أن يبحثها المؤتمر الاستعراضي ويجد لها حلولا من وجه نظرنا قد تكون غير محلولة، وهذا يشمل قضايا مرتبطة بالأسئلة على الأنشطة البيولوجية المتنوعة التي تنتهك الاتفاقية الممثلة في المختبرات البيولوجية على الأراضي الأوكرانية".

وأضاف أن الولايات المتحدة والمجموعة الغربية عمدت إلى تعطيل أو تجاهل المبادرات التي تقدمت بها روسيا لمنع تسييس العمل بالاتفاقية.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف جينادي جاتيلوف اتهم واشنطن وكييف بانتهاك اتفاقية الأسلحة البيولوجية، وذلك لقيامهما بأنشطة عسكرية وبيولوجية على الأراضي الأوكرانية.

وأكد رفض موسكو لأي أنشطة تهدد أمنها القومي قرب الحدود الروسية وترتبط بمسببات الأمراض وناقلات العدوى الخطيرة للغاية من قبل وكالات عسكرية أجنبية تتواجد على مقربة من حدودها.

وقال إنها لديها كل الأسباب التي تقول إن الأسلحة البيولوجية ومكوناتها قد تم تطويرها على مقربة شديدة من حدود روسيا، ونشهد أنشطة بيولوجية وعسكرية ذات صلة تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها خارج الأراضي الوطنية بما في ذلك دول كانت في الاتحاد السوفيتي، وتشارك الوكالات العسكرية بالإضافة إلى المتعاقدين معها من القطاع الخاص في مثل هذه الأنشطة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2