«القاهرة الإخبارية» تستعرض تقرير عن اليوم العالمي للغة العربية: «الضاد» جسر التواصل الحضاري

«القاهرة الإخبارية» تستعرض تقرير عن اليوم العالمي للغة العربية: «الضاد» جسر التواصل الحضاري اللغة العربية

TV18-12-2022 | 15:25

احتفت قناة "القاهرة الإخبارية"، باليوم العالمي للغة العربية، إذ عرضت تقريرًا يتغزل في اللغة العربية"إِنَّ الَّذي مَلَأَ اللُغاتِ مَحاسِنًا.. جَعَلَ الجَمالَ وَسَرَّهُ في الضادِ"، أحد أبيات شعر نظمها أمير الشعراء أحمد شوقي متغزلًا في اللغة العربية، التي يحتفل العالم أجمع بيومها العالمي "لغة الضاد"، في الـ18 ديسمبر من كل عام.

تُعد اللغة العربية ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

يرتبط يوم اللغة العربية بقرارٍ صادرٍ عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 18 ديسمبر 1973، نصّ على إدخال اللغة العربية ضمن مجموعة اللغات الرسمية المعمول بها في الأمم المتحدة، على الرغم من أن النسبة الأكبر من الدول الأعضاء في مجلس الأمم المتحدة تتحدّث بلغاتٍ أخرى غيرها، بحسب منظمة "اليونسكو".

واعتمدت اليونسكو اليوم العالمي للغة العربية، عام 2012، للاحتفال بهذه اللغة سنويًا؛ انطلاقًا من رؤيتها المتمثلة في تعزيز تعدد اللغات وتنوع الثقافات تحت مظلة الأمم المتحدة، التي اعتمدت بدورها شعارًا متميزًا لليوم العالمي للغة العربية، يرمي إلى توعية العالم بتاريخها المشرّف وأهميتها العظمى، ويتجلّى ذلك من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة.

https://www.youtube.com/watch?v=XwBsCekQyJs

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2