«الفلاحين»: السعر العادل لأردب القمح حاليا 2000 جنيه

«الفلاحين»: السعر العادل لأردب القمح حاليا 2000 جنيهقمح

مصر19-12-2022 | 09:20

رحب حسين عبدالرحمن أبوصدام بتوجيهات السيسي بتحديد سعر التوريد للقمح بحيث يحقق عائداً اقتصادياً مجزياً لمزارعيه من الفلاحين بما يساهم في زيادة كميات توريد القمح للحكومة، لافتا إلى أن سعر أردب القمح حاليا وصل إلى 1900 جنيه بفارق 900 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومة مؤخرا.

وأضاف أبوصدام أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بوضع سعر مجز للأقماح بمثابة ضربة استباقية ووقائية تمنع حدوث أزمة مستقبلية في توريد الأقماح للحكومة وتقطع الطريق على تجار الأزمات وتسعد مزارعي الأقماح كما أنها تساعد في زيادة كميات الأقماح التي ستورد للحكومة.

وأشار عبدالرحمن إلى أن المساحة المنزرعة من الأقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3 ملايين و650 ألف فدان لأول مرة في تاريخ زراعة الأقماح في مصر وهي أعلى من العام الماضي بنحو ربع مليون فدان ونتوقع أن تصل الانتاجية إلي 11 مليون طن من الأقماح من الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في شهر أبريل المقبل، مطالبا الحكومة بتعديل السعر الاسترشادي الذي وضعته سابقا ل أردب القمح من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه كسعر عادل يتماشي مع السعر على أرض الواقع.

وأكد أبوصدام أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة لزيادة الإنتاج المحلي من الأقماح شجعت المزارعين على زيادة مساحات زراعة الأقماح ووفر المشروع القومي لبناء الصوامع نحو 15% من الأقماح كانت تهدر في طرق التخزين القديمة كما حركت توجيهات الرئيس مسؤولي الزراعة للاهتمام بالقمح كمحصول استراتيجي في غاية الأهمية وخاصة في الوقت الحالي فوفرت الوزارة أكثر من 20 صنفا من أجود أصناف القمح ذات الإنتاجية العالية والتي يصل إنتاج الفدان منها إلى 3 أطنان تقريبا ومقاومه للأمراض وتتحمل التغيرات المناخية أكثر من الأصناف القديمة.

كما وضعت الوزاره خريطة صنفية لإرشاد المزارعين لأفضل الأصناف التي تناسب أماكن زراعتهم ومواعيد الزراعة المثلي والتي تحقق أعلي إنتاجية مع توفير الآلات الزراعية المتطورة في زراعة الأقماح.

وتابع عبدالرحمن أنه ورغم أن مصر هي أكبر مشتر للأقماح في العالم حيث نستورد أكثر من 12 مليون طن من الأقماح كل عام فإننا نحتل المرتبة الأولي عالميا في معدل إنتاج القمح من نفس الوحدة والمساحة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2