صدق أو لا تصدق: لدينا فى مصر شركة للذكاء الإصطناعى واستحوذت عليها «سامسونج» اليابانية

صدق أو لا تصدق: لدينا فى مصر شركة للذكاء الإصطناعى واستحوذت عليها «سامسونج» اليابانيةصدق أو لا تصدق: لدينا فى مصر شركة للذكاء الإصطناعى واستحوذت عليها «سامسونج» اليابانية

* عاجل24-3-2018 | 19:32

كتب: عاطف عبدالغنى

أنا شخصيا توقفت مدهوشا لبرهة أمام تفاصيل هذا الخبر الذى لم ينل صداه الذى يستحقه فى مصر.

لدينا فى مصر شركة للذكاء الأصطناعى؟!.. نعم،  واستحوذ عليها العملاق اليابانى: "سامسونج".. نعم، وفى التفاصيل أن شركة سامسونج اليابانية "Samsung أفصحت - بعد مدة من التكتم - عن استحواذ الذراع البحثي التابع لها في الولايات المتحدة ""Samsung Research America على كامل أسهم شركة الذكاء الاصطناعي المصرية الناشئة "كنجن " Kngine، وقد تم تنفيذ الصفقة في شهر أكتوبر من العام الماضي 2017، لكن لم يفصح عنها لأسباب تتعلق بسرية الاتفاق، كما لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية للصفقة حتى اللحظة.

لماذا الدمج؟

وقد سعت سامسونج لإتمام هذه الصفقة ليتم دمج تلك تقنية مع خدمة Bixby – بيكسبي، المساعد الرقمي الذكي لأجهزة سامسونج، الذي يعمل على تسهيل مهام البحث وتنويع أدواته إلى حد كبير، وبغرض التحسين وتطوير طرق تحليل البيانات.

ويأتى هذا الاستحواذ بمثابة نصر كبير للشركة الناشئة المصرية، "كنجن" التي كافحت لزيادة الاستثمارات بعد الحصول على أول جولة لها، واضطرت إلى الانتقال إلى الولايات المتحدة لجمع المزيد من الأموال.

وفى سيرة هذه الشركة غير المشهورة فى مصر أنها تأسست في البداية كمشروع بحثي في أكتوبر عام 2008، تم بواسطة الأخوين المصريين هيثم وأشرف الفضيل، ثم قررا تحويل المشروع إلى شركة ناشئة عام 2010، وبعدها فازت الشركة بمسابقة “برنامج الريادة العالمية” التي جرت في القاهرة في يناير 2011،

المحرك الأكثر ذكاءً

واسم "كنجن" Kngine، هو اختصار لـ knowledge Engine، بمعنى محرك البحث عن المعرفة، وهو بمثابة محرك بحث ذكي، يفهم ويجيب على الأسئلة المطروحة عليه، ويقدم إجابات متعددة اللغات للإجابة عن الأسئلة، مبني لاستخدام أحد تقنيات الويب 3.0 وميزة البحث الدلالي، وينفذ أوامر المستخدمين، ويمكن استخدامه في أتمتة خدمة العملاء، وفي تقديم قدرات كبيرة في البحث للمؤسسات التجارية.

ونعود لشركة الأخوين الفضيل بعد أن انتقلت إلى أمريكا، فنقول: إنها نجحت في الحصول على استثمارات بقيمة 775 ألف دولار من صندوق SawariS Ventures، ثم سعت "كنجن" للحصول على المزيد من الاستثمارات، وانتقلت في النهاية إلى "بالو ألتو" بالولايات المتحدة لجمع المزيد من التمويلات، والترويج لإطلاق التطبيق، وافتح الأخوان مكتب في Dog Patch Labs، حيث سيواصل العمل على المشروع.

من هما؟!

والسؤال : من هما هيثم الفضيل، وشقيقه أشرف، الشابان صاحبا هذا الإنجاز الرائع؟

هيثم هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة كنجن Kngine، درس علوم الحاسوب والبرمجة بشكل ذاتي التعلم، فلم يحصل على شهادة جامعية في هذا التخصص، بل درس الفضيل علم الاقتصاد في المعهد العالي للإدارة والتجارة في دمياط، وعندما تخرّج حصل على وظيفة مهندس برامج كومبيوتر في شركة مصرية كبرى، ثم انتقل إلى شركة متعددة الجنسيات.

وقبل تأسيس "كنجن" Kngine قام هيثم بإجراء أبحاث في مجالات الذكاء الاصطناعي و Parallelism، حيث عمل سابقًا في أبحاث نظام تشغيل Multi-Kernel، و Parallelism SDK للمبرمجين، والتعمق في التعلم على CUDA، ويهدف من خلال Kngine إلى جعل الآلات ذكية مثل البشر.

أمّا أشرف الفضيل، فهو يقوم بالبرمجة والتكويد منذ أن كان في المدرسة الابتدائية، ويمتلك ثمانية أعوام من الخبرة في مجالات هندسة البرمجيات وقواعد البيانات والشبكات. في السنوات الست التي سبقت قبل Kngine، كان يعمل في العديد من شركات البرمجيات، وذلك قبل أن يقود معًا فريق "كنجن Kngine" الذي يقع مقره الرئيسي في الولايات المتحدة، لكن لا تنسى أنه بدأ في مصر أولا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2