وزيرة الأسرة التونسية: العائلة هي مصدر العنف الأول ضد الأطفال

وزيرة الأسرة التونسية: العائلة هي مصدر العنف الأول ضد الأطفالوزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية

عرب وعالم20-12-2022 | 22:09

كشفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية، الدكتورة آمال بلحاج موسى، أن العائلة تعد المصدر الأول للتهديد المسلط على الطفل بنسبة 58 % من إجمالي الإخطارات التي تتلقاها الوزارة بشأن العنف الموجه ضد الأطفال.

وقالت الوزيرة – خلال إعلانها مخرجات التقرير الإحصائي الخاص بالإشعارات حول وضعيات الطفولة المهددة – إن أغلب التهديدات التي يتعرض لها الطفل تقع في الوسط الأسري، تليها الإخطارات المتعلقة بعجز الأبوين وتقصيرهما في الرعاية والتربية بنسبة 50,9% وذلك خلال عام 2021، فيما قُدرت نسبة اعتياد سوء معاملة الطفل بـ22.3% خلال العام الماضي.


وأشارت الوزيرة أن هذه الأشكال من التهديد تعد الأعلى مقارنة بغيرها، وهو ما يعكس التحديات الاجتماعية التي تعيشها الأسرة التونسية، ولا سيما مع تغير المعايير والسلوكات الاجتماعية.


وأضافت الوزيرة أنه حسب تقرير مندوبي حماية الطفولة بالوزارة، فقد بلغت الإخطارات المتعلقة بالعنف المعنوي ضد الأطفال عام 2021 نسبة 42 %، و العنف الجسدي 41 %، و العنف الجنسي 17 %، مشيرة إلى أن الذكور هم الأكثر عرضة من الإناث للعنف الجسدي بنسبة 47 % خلال عامي 2020 و2021، فيما تعرضت الإناث أكثر من الذكور إلى العنف الجنسي بنسبة 24% خلال نفس الفترة، أما العنف المعنوي فقد سجل نسبة متقاربة بين الجنسين بمعدل 42 %.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2