مسئول بـ"طالبان": أبواب أفغانستان مفتوحة أمام المستثمرين الهنود وسنتحمل مسئولية توفير الأمن لهم

مسئول بـ"طالبان": أبواب أفغانستان مفتوحة أمام المستثمرين الهنود وسنتحمل مسئولية توفير الأمن لهمركة طالبان الحاكمة في أفغانستان

عرب وعالم23-12-2022 | 19:50

صرح رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان بأن أبواب أفغانستان مفتوحة أمام الاستثمارات الهندية بما فيها الاستثمارات في مشروعات البنية الأساسية الحضرية.

ونقلت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الجمعة عن رئيس المكتب السياسى للحركة سهيل شاهين، قوله إن طالبان منفتحة إزاء الجهود الهندية الرامية إلى استئناف المشروعات التنموية لمساعدة شعب أفغانستان، بما فيها مشروعات البنية الأساسية الحضرية.

وأضاف مسئول الحركة "إننا نود طمأنة الشركات الهندية بأنها ستعمل فى ظل بيئة آمنة، ونؤكد أن أمن الهنود سيكون من مسئولياتنا، ونحن نضمن لهم ذلك".

وأعادت الوكالة الأفغانية إلى الأذهان أنه كان قد تم استكمال أكثر من 430 مشروعا تنمويا بدعم مالي هندي في كل أقاليم أفغانستان قبل استيلاء حركة طالبان على العاصمة كابول خلال عام 2021، وأن وزارة التنمية الحضرية الأفغانية أبدت اهتمامها خلال الشهر الجاري بتحسين العلاقات مع الهند من أجل استئناف المشروعات المتوقفة في أفغانستان عن طريق الحصول على مساعدات من الهند.

ولفتت الوكالة إلى أن وزارة الخارجية الأفغانية أيضًا تسعى من أجل تشجيع التواجد الدبلوماسي الهندي في أفغانستان من أجل استكمال مشروعات كانت الهند قد بادرت بعملية تنفيذها لكن لم يتم إنجازها حتى الآن بسبب تطورات الوضع هناك، مشيرة إلى أن شركات هندية من القطاعين العام والخاص كانت قد استثمرت حوالى 3 مليارات دولار خلال الأعوام العشرين الماضية في أفغانستان، وأن هذه الاستثمارات كانت تتركز على قطاع البنية الأساسية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2