بسنت بكر: طه حسين رفض طغيان العامية على العربية فى الأعمال الفنية

بسنت بكر: طه حسين رفض طغيان العامية على العربية فى الأعمال الفنيةطه حسين

ثقافة وفنون25-12-2022 | 04:11

قالت الإعلامية بسنت بكر، إنه للأسف هناك أخطاء فى اللغة العربة على مواقع التواصل الاجتماعى منتشرة بطريقة كبيرة جدا.

وأوضحت خلال تقديمها برنامج قد المقام" على الراديو 9090، أنه يجب قراءة اللغة العربية بشكل صحيح، مشيرة إلى أن الدكتور طه حسين رغم أنه درس فى السوربون وتزوج فرنسية إلا أنه كان يعتز جدا باللغة العربية.

وأكدت أن طه حسين كان يدعو لاحترام والاهتمام باللغة العربية الفصحى ورفض جميع الدعاوى الجديدة التى تطالب باستخدام العامية فى الأفلام والمسلسلات.

وتابعت، أن حسين كان يرى أن استخدام العامية يمثل خطرا كبيرا على اللغة العربية مما يؤدى لاندثارها أو تراجعها، وبالفعل دعا إلى الحفاظ على علم النحو والإعراب.

وقدمت الإعلامية بسنت بكر، حلقة جديدة اليوم من برنامج "قد المقام" على الراديو 9090، للحديث عن اليوم العالمى للغة العربية.

من ناحيته، قال الكاتب الصحفى عرفة محمود، إن التراث العربى معناه اللغة العربية وهى لغة القرآن الكريم، مشيرا إلى أن هناك تطورات حدثت الفترة الأخيرة أثرت على اللغة العربية.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية، فى برنامج قد المقام" على الراديو 9090، وتقدمه الإعلامية بسنت بكر، أنه يجب أن يكون هناك مشروع قومى للاعتزاز باللغة العربية، مؤكدا أنه يجب الاهتمام باللغة العربية فى المناهج الخاصة بفترة الابتدائى والإعدادى.

وتابع، أن يجب الحفاظ على أولادنا من خلال إعدادهم للاهتمام بهذا التراث واللغة العربية.

من ناحيتها، قالت بسنت بكر، خلال الحلقة، إن يجب أن يكون هناك مبادرة للاهتمام باللغة العربية لأنها تمثل الهوية الوطنية لمصر، مؤكدة أن اللغة العربية تراجعت فى الفترة الأخيرة.

وأشارت إلى أنه كان قديما مسرحيات وأفلام باللغة العربية الفصحى ولم يعد موجود الآن بشكل كبير.

من ناحية أخرى، أيضا قالت بسنت بكر، إن اليوم نحتفل بذكرى أول عرض لأوبرا عايدة، إذ قُدمت أوبرا عايدة لأول مرة فى الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1871 على مسرح دار الأوبرا القديمة.

وأوضحت خلال تقديمها برنامج قد المقام" على الراديو 9090، أن أوبرا عايدة عرضت فى أوروبا لأول مرة بعد شهرين على مسرح لاسكالا فى إيطاليا فى فبراير 1872 وهى الأوبرا التى تحكى قصة فرعونية قديمة فى سياق غنائى.

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، الجمعة والسبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" فى شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2