الحرب الأوكرانية: خمسة سيناريوهات للصراع خلال 2023

الحرب الأوكرانية: خمسة سيناريوهات للصراع خلال 2023الحرب الأوكرانية: خمسة سيناريوهات للصراع خلال 2023

حوارات وتحقيقات27-12-2022 | 11:29

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تقريرا موسعا حول مصير الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، واستهلت بي بي سي تقريرها بقول إن "الصراع في أوكرانيا على وشك أن يدخل عامه الثاني، سألنا العديد من المحللين العسكريين كيف يعتقدون أن الأحداث على الأرض ستتكشف في عام 2023".

وطرحنا عدة أسئلة تضمنت: هل يمكن أن تنتهي في العام المقبل وكيف - في ساحة المعركة أم على طاولة المفاوضات؟ أم أنها ستواصل حتى عام 2024؟

هجوم الربيع الروسي سيكون محوريا في مصير الصراع

وقال المدير المساعد لمعهد الدراسات الاستراتيجية ببريطانيا مايكل كلارك إن أولئك الذين يسعون إلى غزو بلد آخر في أي مكان عبر سهول أوراسيا العظيمة محكوم عليهم في نهاية المطاف بقضاء الشتاء في السهوب الباردة.

وأضاف كان على كل من نابليون وهتلر وستالين إبقاء جيوشهم تتحرك في مواجهة شتاء السهوب، والآن - غزوه يتراجع على الأرض - فلاديمير بوتين يحشد قواته لفصل الشتاء في انتظار هجوم روسي جديد في الربيع.

ويحتاج كلا الجانبين إلى وقفة، لكن الأوكرانيين أفضل تجهيزا وحافزا للاستمرار ويمكننا أن نتوقع منهم الحفاظ على الضغط على الأقل في دونباس، وحول مدينتي كرمينا وسفاتوفو هم قريبون جدا من تحقيق تقدم كبير من شأنه أن يعيد القوات الروسية على بعد 40 ميلا إلى خط الدفاع الطبيعي التالي، بالقرب من المكان الذي بدأ فيه غزوهم فعليا في فبراير.

وستحجم كييف عن التوقف عندما تكون الجائزة الفورية كبيرة جدا، ومع ذلك قد تتوقف الهجمات الأوكرانية في الجنوب الغربي بعد استعادة خيرسون،

قد يكون العبور إلى الجانب الشرقي من نهر دنيبرو للضغط على الطرق الروسية الضعيفة وروابط السكك الحديدية في شبه جزيرة القرم أمرا صعبًا للغاية، لكن احتمال شن كييف هجوما جديدا مفاجئا لا يمكن أبدا استبعاده.

كيف تعيد روسيا بناء جسرها الرئيسي إلى شبه جزيرة القرم

بالنسبة لعام 2023 سيكون المحدد الرئيسي هو مصير هجوم الربيع الروسي، حيث اعترف بوتين بأن حوالي 50 ألف من القوات التي تم حشدها حديثا موجودون بالفعل في الجبهة ؛ الـ 250 ألف الآخرين من أولئك الذين تم حشدهم للتو سيتدربون للعام المقبل.
ولا يوجد مجال لأي شيء سوى المزيد من الحرب حتى يتم رؤية تأثير حظوظ تلك القوات الروسية الجديدة في ساحة المعركة، والاحتمال الآخر الوحيد هو وقف إطلاق نار قصير وغير مستقر، لقد أوضح بوتين أنه لن يتوقفن وأوضحت أوكرانيا أنها لا تزال تناضل من أجل حياتها.

أوكرانيا ستستعيد أرضها

فيما يرى المحلل الاستراتيجي المقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن أندريه بيونتكوفسكي أن أوكرانيا ستنتصر وستستعيد أراضيها بالكامل بحلول ربيع عام 2023 على أبعد تقدير، هناك عاملان يشكلان هذا الاستنتاج.

الأول هو الدافع والتصميم والشجاعة للجيش الأوكراني والأمة الأوكرانية ككل وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الحرب الحديثة، والآخر هو حقيقة أنه بعد سنوات من استرضاء الرئيس الروسي ، أدرك الغرب أخيرا حجم التحدي التاريخي الذي يواجهه، ويتجلى ذلك بشكل أفضل في التصريح الأخير للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج.

وصرح ستولتنبرج مؤخرا بأن "الثمن الذي ندفعه هو المال، في حين أن الثمن الذي يدفعه الأوكرانيون هو الدم، إذا رأت الأنظمة الاستبدادية أن القوة تكافأ فسوف ندفع جميعا ثمنا أعلى بكثير، وسيصبح العالم عالما أكثر خطورة لنا جميعا".

وقال بيونتكوفسكي إنه سيتم تحديد التوقيت الدقيق لانتصار أوكرانيا الحتمي بالسرعة التي يمكن أن يقدم بها الناتو حزمة جديدة من الأسلحة الهجومية -الدبابات والطائرات والصواريخ بعيدة المدى-.

وتوقع بيونتكوفسكي أن تصبح ميليتوبول نقطة المعركة الرئيسية في الأشهر المقبلة -ربما أسابيع-، بعد الاستيلاء على ميليتوبول سينتقل الأوكرانيون بسهولة إلى بحر آزوف مما يقطع فعليا خطوط الإمداد والاتصالات إلى شبه جزيرة القرم، وسيتم الاتفاق رسميا على الاستسلام الروسي في المحادثات الفنية بعد التقدم الأوكراني المدمر في ساحة المعركة، ستشكل القوى المنتصرة - أوكرانيا وبريطانيا وأمريكا- بنية أمنية دولية جديدة.

"ليس هناك نهاية للصراع في الأفق"

من جهتها قالت الباحثة بقسم دراسات الحرب بكلية كينجز لندن باربرا زانشيتا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توقع قبول أوكرانيا السلبي، لأفعال جارتها الأقوى دون مشاركة ذات مغزى من الدول الأخرى، أدى سوء التقدير الخطير هذا إلى صراع طويل الأمد ويبدو أنه لا نهاية في الأفق.

وأضافت سيكون الشتاء صعبا حيث ستحاول الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية كسر الروح المعنوية والقدرة على التحمل لسكان محطمين بالفعل، لكن المرونة الأوكرانية أثبتت أنها رائعة سوف يقفون بحزم سوف تستمر الحرب.
وأوضحت زانشيتا أن آفاق التفاوض قاتمة، بالنسبة لاتفاق سلام محتمل يجب أن تتغير المطالب الأساسية لجانب واحد على الأقل ولا يوجد دليل على حدوث ذلك أو أنه سيحدث قريبا.

كيف ستأتي النهاية إذن؟

وقالت زانشيتا إنه قد تؤدي تكاليف الحرب المادية والبشرية إلى كسر مستوى التزام النخبة السياسية الروسية، مضيفة أن المفتاح سيكون داخل روسيا،

وأن الحروب الماضية التي كان فيها سوء التقدير عنصرا حاسما مثل حرب فيتنام بالنسبة للولايات المتحدة أو أفغانستان بالنسبة للاتحاد السوفيتي انتهت بهذه الطريقة فقط، لقد تغيرت الظروف السياسية المحلية في البلد الذي أخطأ في الحسابات مما جعل الخروج سواء كان "مشرفا" أو لا الخيار الوحيد القابل للتطبيق.

ومع ذلك قد يحدث هذا فقط إذا استمر وقوف الغرب بحزم إلى جانب أوكرانيا في مواجهة الضغوط المحلية المتزايدة المرتبطة بتكاليف الحرب، وللأسف ستستمر هذه معركة طويلة الأمد على الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية، وبحلول نهاية عام 2023 من المحتمل أن يكون الصراع لا يزال مستمرا.

لا نتيجة أخرى باستثناء هزيمة روسيا

ويرى القائد السابق للجيش الأمريكي في أوروبا بن هودجز أنه من السابق لأوانه التخطيط لاستعراض النصر في كييف، ولكن كل الزخم مع أوكرانيا الآن وليس هناك شك في ذهني أنهم سيفوزون في هذه الحرب ربما في عام 2023.
وستتحرك الأمور بشكل أبطأ خلال فصل الشتاء ولكن ليس هناك شك في أن القوات الأوكرانية ستكون أكثر قدرة على التعامل مع القوات الروسية بسبب جميع المعدات العسكرية القادمة خلال فصل الشتاء من بريطانيا وكندا وألمانيا، وبحلول يناير قد تكون أوكرانيا في وضع يمكنها من بدء المرحلة الأخيرة من الحملة وهي تحرير شبه جزيرة القرم.

نتعلم من التاريخ أن الحرب هي اختبار للإرادة واختبار للوجستيات، عندما أرى تصميم الشعب والجنود الأوكرانيين والتحسن السريع للوضع اللوجستي ل أوكرانيا لا أرى أي نتيجة أخرى سوى هزيمة روسية.

وأضاف هودجز أدى الانسحاب الروسي من خيرسون جزئيا إلى هذا الاستنتاج، أولا كدعم نفسي للشعب الأوكراني، وثانيا كإحراج عميق للكرملين، وثالثا من خلال منح القوات الأوكرانية ميزة تشغيلية رئيسية - أصبحت جميع المناطق في شبه جزيرة القرم الآن ضمن نطاق أنظمة الأسلحة الأوكرانية.

أعتقد أن نهاية عام 2023 ستشهد استعادة شبه جزيرة القرم بالكامل للسيطرة والسيادة الأوكرانية على الرغم من أنه قد يكون هناك نوع أو اتفاق يسمح لروسيا بالتخلص التدريجي من بعض وجودها البحري في سيفاستوبول ... ربما حتى نهاية المعاهدة -حوالي عام 2025 - التي كانت موجودة قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.
وستجري جهود إعادة الإعمار في البنية التحتية الأوكرانية على طول ساحل بحر آزوف بما في ذلك الموانئ الهامة في ماريوبول وبيرديانسك ،وستكون إعادة فتح قناة شمال القرم التي تحول المياه من دنيبرو إلى شبه جزيرة القرم مشروعا مهما آخر يحظى بالاهتمام.

'نتوقع المزيد من الصراع"

من جانبه قال الخبير العسكري المقيم في تل أبيب ديفيد جندلمان إنه بدلا من الحديث عن "كيف ستنتهي الحرب" يريد الحديث عن ما يود كل جانب تحقيقه في المرحلة التالية، فقط حوالي نصف القوات الروسية التي تم حشدها والبالغ عددها 300 ألف موجودة بالفعل في منطقة القتال. البقية إلى جانب القوات الممكن استخدامها بعد الانسحاب من خيرسون يمنح الروس فرصة لشن هجوم.

سيستمر احتلال منطقتي لوجانسك ودونيتسك لكن من غير المرجح حدوث تقدم روسي كبير مثل القيادة من الجنوب إلى بافلوجراد لتطويق القوات الأوكرانية في دونباس، والأكثر ترجيحا هو استمرار التكتيكات الحالية الطحن البطيء للقوات الأوكرانية في اتجاهات ضيقة والتقدم البطيء كما هو الحال في مدينتي باخموت وأفديييفكا، مع نفس التكتيكات المحتملة في مدينتي كرمينا وسفاتوفو.

وأضاف جندلمان أن استمرار استهداف البنية التحتية للطاقة الأوكرانية والهجمات الأخرى على العمق الأوكراني سيكمل استراتيجية حرب الاستنزاف هذه،

كما تم إطلاق سراح عدد كبير من القوات الأوكرانية بعد انسحاب روسيا من خيرسون، وبالنسبة لهم الاتجاه الأكثر قيمة من الناحية الاستراتيجية هو الجنوب إلى ميليتوبول أو بيرديانسك بهدف قطع ممر البر الرئيسي الروسي إلى شبه جزيرة القرم، سيكون هذا انتصارا كبيرا ل أوكرانيا وهذا هو بالضبط سبب قيام الروس بتحصين ميليتوبول.

وأوضح جندلمان خيار آخر ل أوكرانيا هو سفاتوفو فالنجاح هناك سيعرض للخطر الجناح الشمالي بأكمله لخط المواجهة الروسي.

السؤال الكبير هو كم عدد القوات الأوكرانية الحرة والمتاحة للهجوم في هذه المرحلة وما هو الجدول الزمني الذي يضعه الجنرال زالوجني -يقصد الجنرال فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية- على مكتبه والذي يوضح عدد ألوية وفرق الاحتياط الجديدة التي يتم بناؤها والتي ستكون جاهزة في غضون شهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر من الآن بما في ذلك القوى العاملة والمدرعات والأسلحة الثقيلة.

بعد أنتهاء فصل الشتاء سنحصل على إجابة لهذا السؤال، وهذه الإجابة ستقربنا قليلاً من "كيف ستنتهي" الحرب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2