قسم المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة یحقق إنجازا استثنائيا

قسم المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة یحقق إنجازا استثنائياقسم المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة یحقق إنجازا استثنائيا

اقتصاد25-3-2018 | 20:54

كتب: فتحى السايح

حقق قسم المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة إنجازا جدیدا حیث أصبح أول برنامج محاسبة جامعي فى مصر وأفریقیا والشرق الأوسط یحصل على أقصى إعفاء لعدد، المواد المطلوبة للحصول على اعتماد جمعیة المحاسبین القانونیین المعتمدین (ACCA (بالمملكة المتحدة. یعفي ھذا الاعتماد طلاب الجامعة من اجتیاز 9 مواد من 14 مادة وھو عدد المواد المطلوبة لاجتیاز امتحان ACCA والذي یؤھلھم للعمل كمحاسبین قانونیین في جمیع أنحاء العالم.

وقال خالد سماحة، أستاذ ورئیس قسم المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة: "إن اعتماد ACCA جاء في وقت مناسب للغایة إذ یتماشى مع مھمة كل من الجامعة وكلیة إدارة الأعمال للتدویل وھو مؤشر ھام على جودة برنامج المحاسبة في الجامعة الأمریكیة بالقاھرة."نتیجة لھذا الاعتماد، والذي یستمر لمدة ثلاث سنوات، یدرس الطلاب خمس مواد فقط، ویستطیع الطلاب من الدراسة لمدة سنة فحسب بعد التخرج لاجتیاز اختبارات ACCA .البدء في التجھیز للحصول على شھادة ACCA أثناء دراستھم في السنة النھائیة بالجامعة.

بالإضافة إلى ذلك، یمنح اعتماد ACCA فرصة لطلاب المحاسبة بالجامعة الأمریكیة بالقاھرة للدراسة مع طلاب الماجستیر في جامعة لندن. إذا نجح الطلاب في الحصول على درجات جیدة في ھذه الدورات واجتازوا امتحان ACCA ،یحصلون في نھایة المطاف على شھادة ACCA ودرجة الماجستیر من جامعة لندن.

یقول سلیم طارق، والذي تخرج ھذا العام من قسم المحاسبة بالجامعة ویعمل كمدرس مساعد: "إن اعتماد ACCA ھام للغایة لنا لأنھ یمنحنا الفرصة للإعفاء من 9 مواد من 14 مادة ومن ثم نحصل على بكالوریوس المحاسبة وننھي أكثر من 60 بالمئة من شھادة ACCA قبل التخرج. إن الحصول على شھادة ACCA یمكننا من العمل كمراجعین للحسابات دولیا ومحلیا بعد اجتیاز امتحان الضرائب المحلي.

علاوة على ذلك، إن الحصول على ھذا الاعتماد یعني أن امتحانات المحاسبة في الجامعة مشابھة لامتحانات ACCA مما یعني أن الامتحانات تحاكي الواقع وفي مثل صعوبة مواقف العمل الحقیقیة خارج قاعات الدراسة. تقوم ھذه الامتحانات أیضا بتأھیل الطلاب للعمل في مجال المحاسبة والمراجعة، للعمل كمراجع حسابات، لابد من اجتیاز امتحانات الشھادات المھنیة. على الرغم من تقدیم مصر شھادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA (الخاصة بھا، إلا أن الاختبارات تتم باللغة العربیة مما یمكن الحاصل علیھا من العمل محلیا فحسب.

أما للحصول على الاعتماد الدولي للمحاسبین، یتعین الحصول على شھادة CPA في الولایات المتحدة أو اجتیاز امتحان ACCA في المملكة المتحدة، من أجل الحصول على اعتماد ACCA ،قدمت الجامعة ما یثبت أن برنامج المحاسبة یوفر مستوى من التعلیم والمحتوى یتوافق مع برنامج ACCA .قال سماحة: "یعزز ھذا الاعتماد من برنامج المحاسبة بالجامعة، خاصة مع زیادة عدد الطلاب الراغبین في دراسة المحاسبة. كما سیكون للحصول على ھذا الاعتماد تأثیرا جیدا على سوق العمل في مصر. نحن نبذل قصارى جھدنا، فھذا ھو الحد الأقصى للإعفاء الذي یمكن أن یحصل علیھ برنامج محاسبة." یتضمن الحصول على ھذه الاعتماد مراجعة دوریة مناھج ودورات واختبارات الجامعة وإجراء مقابلات مع أعضاء ھیئة التدریس قبل اتخاذ قرار .

بشأن الاعتماد تم منح برنامج المحاسبة في الجامعة الأمریكیة بالقاھرة في المرة الأولى 8 إعفاءات في 2017 ،ولكن سرعان ما تم منحھا 9 إعفاءات في نھایة العام. لا یتم تطبیق الاعتماد بأثر رجعي، ولكن حصلت الجامعة الأمریكیة بالقاھرة على استثناء من ACCA حیث یحصل طلاب المحاسبة الذین یتخرجون من 1 ینایر 2017 أو بعد ھذا التاریخ على إعفاء من دراسة 9 مواد من برنامج الاعتماد."

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2