فوائد قشر البرتقال.. لعلاج عسر الهضم والكحة ومنظف منزلي قوي

فوائد قشر البرتقال.. لعلاج عسر الهضم والكحة ومنظف منزلي قويقشر البرتقال

منوعات2-1-2023 | 05:28

فوائد قشر البرتقال، قد لا يتخيلها الكثيرون، والبعض يعتقد أن فوائد قشر البرتقال تتمثل في صنع المنظفات المنزلية، أو المعطرات المنزلية منه، في حين أن فوائد قشر البرتقال تمتد إلى كونه يعالج العديد من أمراض الشتاء، مما يجعل من الضروري عدم التخلص من قشر البرتقال ورميه، بل الاحتفاط به للاستفادة من فوائده المذهلة.

ويؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، أن فوائد قشر البرتقال لا تقل أهمية عن البرتقال نفسه، لما يحتوي عليه القشر من مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن، والتي يجب الاستفادة منها.

يضيف خبير التداوي بالأعشاب أنه للاستفادة من قشر البرتقال، يتم تجفيفها ثم طحنها، ووضعها في كوب من الماء، وشرب هذا العصير لعلاج العديد من الأمراض.

ويستعرض خبير التداوي بالاعشاب، في السطور التالية، أهم فوائد قشر البرتقال للصحة.

عسر الهضم والغثيان

امزجي مقدار ملعقة من مسحوق قشر البرتقال في كوب من الماء، ويتم شربه لعلاج عسر الهضم والغثيان، وحرقة المعدة، واضطرابات المعدة والغازات.

يذيب البلغم ويخفف الكحة

عند الإصابة باحتقان الصدر، يمكن شرب مسحوق قشر البرتقال لتخفيف البلغم وسيساعد في طرده من الجهاز التنفسي، كما أنه يخفف من الكحة، ويكافح التهابات الجهاز التنفسي.

خصائص مضادة للعدوى

الزيوت الأساسية الموجودة في قشور البرتقال – وبشكل خاص الليمونين – لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتخلصك من الالتهابات المعوية، كما أنها تخفف من الإمساك.

يقلل من مستوى الكوليسترول

أظهرت الأبحاث أن قشر البرتقال يذيب الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، وقشور البرتقال أيضا تعزز وظائف الكبد.

يمنع ويعالج سرطان القولون

قشور البرتقال تحتوي على الفلافونويد المعروفة باسم "هيسبيريدين"، والتي تكون فعالة ضد سرطان القولون وهشاشة العظام أيضا.

يخفف من التوتر والقلق

الزيوت الأساسية في قشور البرتقال لها تأثير مهدئ ومريح للأعصاب، فيمكنك إضافة قشر البرتقال لمياه حمامك، وله تأثير مهدئ، ورائحته تحسن مزاجك، وتخلصك من الأرق.

ولأن المنظفات المنزلية كثيرا ما تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيماوية، مما قد يصيب البعض بالحساسية، سواء عند ملامستها للجلد، أو عند استنشاق رائحتها، إلى جانب أن اسعارها ارتفعت بشكل مبالغ فيه في الآونة الأخيرة، فأصبح من الضروري إيجاد البدائل التي توفر في الميزانية من جهة، وكذلك تحافظ على الصحة، والحل في استخدام قشر البرتقال.

أضف تعليق

إعلان آراك 2