تيليجراف: بريطانيا ستعلن رسميا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

تيليجراف: بريطانيا ستعلن رسميا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابيةالحرس الثوري الإيراني

عرب وعالم3-1-2023 | 05:28

ذكرت صحيفة "تيليجراف" أمس الإثنين نقلًا عن مصادر أن بريطانيا ستعلن رسميًّا الحرس الثوري الإيراني الذي اعتقل سبعة أشخاص على صلة بالمملكة المتحدة بسبب احتجاجات مناهضة للحكومة، منظمة إرهابية.

وقال التقرير إن هذه الخطوة، التي سيتم إعلانها في غضون أسابيع، تحظى بدعم وزير الأمن البريطاني توم توجندهات ووزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

ويعني تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أن الانتماء إليه وحضور اجتماعاته ورفع شعاره في الأماكن العامة يعتبر جريمة جنائية.

ولم ترد وزارة الداخلية البريطانية على الفور على طلب للتعليق على تقرير تيليجراف.

أفادت تقارير بأن الحرس الثوري الإيراني هاجم في الأيام الأخيرة منازل عدد من الصحفيين وصادر أجهزتهم الإلكترونية، بحسب موقع "إيران إنترناشنال".

وأضافت التقارير أن عناصر النظام هددت الصحفيين بالاعتقال في حال نشر محتوى أو آراء شخصية حول الاحتجاجات أو أوضاع المعتقلين أو إجراء مقابلات مع أسرهم.

وكان النظام قد اعتقل عشرات الصحفيين في مختلف المدن، واستدعى عشرات آخرين عقب اندلاع الاحتجاجات.

وأكدت نقابة الصحفيين اعتقال نحو 70 صحفيًّا تم الإفراج عن نصفهم بكفالة.

هذا وقد وجه القضاء الإيراني لعدد من الصحفيين تهم التجمع والتواطؤ بهدف ارتكاب جريمة ضد الأمن القومي والنشاط الدعائي ضد النظام.

فيما أعلنت بعض الصحف عن كامل مسؤوليتها عن جميع المواد التي نشرتها عن مهسا أميني، وعما يدور في الاحتجاجات الشعبية.

وبحسب "إيران إنترناشنال"، أجرت الصحفية في صحيفة "هم ميهن"، الهه محمدي، في 18 ديسمبر الماضي، اتصالًا هاتفيًّا قصيرًا مع زوجها أعلنت فيه عن نقلها هي ونيلوفر حامدي، الصحفية في صحيفة "شرق" إلى سجن "قرجك".

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي، أن تهمة الصحفيتين نيلوفر والهه هي "التجمع والتواطؤ بهدف ارتكاب جريمة ضد الأمن القومي"، و"النشاط الدعائي ضد النظام".

وعقب اعتقال هاتين الصحفتين، نشرت منظمة استخبارات الحرس الثوري، ووزارة الاستخبارات الإيرانية بيانا مشتركا اتهمتا فيه الصحفيتين بالتجسس لصالح أميركا بسبب تغطيتهما أخبار مقتل الشابة مهسا أميني.

وكانت نيلوفر حامدي، الصحفية بجريدة "شرق"، التي نشرت صور حضور عائلة مهسا أميني في مستشفى كسرى، قد اعتقلت في منزلها بطهران في 22 سبتمبر الماضي.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2