أوبرا الإسكندرية تعرض حتشبسوت على مدار يومين

أوبرا الإسكندرية تعرض حتشبسوت على مدار يومينأوبرا الإسكندرية

ثقافة وفنون4-1-2023 | 08:41

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر اليوم الأربعاء وغدا الخميس، العرض الفني "حتشبسوت" إنتاج فرقة فرسان الشرق للتراث، والذي تدور أحداثه حول "حتشبسوت" أبرز الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهنَّ نفوذًا، فقد كان حكمها نقطة بارزة ليس في تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل وفي تاريخ مصر القديم كله، وكيف استطاعت أن تواجه الثقافة التي رفضت أن يكون الحاكم أنثى، وبرغم ذلك استطاعت أن تحكم مصر وحققت كل إنجازاتها التي ما زالت خالدة حتى الآن.

يشارك في بطولة العمل أبطال فرقة فرسان الشرق منهم: ياسمين سمير، وفاطمة الشبراوي، ومحمد هلال، وإبراهيم خالد، وأشرف كوداك، وحبيبة إبراهيم، وندي سيد، ومحمد سالم، وهاني حسن، تصميم الديكور والملابس أنيس إسماعيل، وتنفيذ ملابس م. هاله محمود، وتنفيذ الديكور م. أحمد زايد، والإعداد الموسيقي أحمد الناصر، دعاية مصطفي عوض، واضاءة رضا إبراهيم، وأداء صوتي رجوى حامد، ومحمد المتولي، ونادين عطار، والعرض من تأليف الشاعر والكاتب المسرحي محمد زناتي، وإخراج كريمة بدير.

"حتشبسوت" هو العمل الثالث الذي يجمع بين الشاعر والكاتب المسرحي محمد زناتي، والمخرجة كريم بدير، بعد أن حققا معًا نجاحًا بعرضيهما السابقين: "إيزيس" و"عنترة" وحصلا معًا على العديد من الجوائز.

تأسست فرقة فرسان الشرق للتراث عام ٢٠٠٩، على يد المصمم والمخرج وليد عوني، بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة شعبية ودرامية وتاريخية، ثم انضمت إلى فرق دار الأوبرا المصرية، وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم "الشارع الأعظم"، وتوالت بعدها العروض التي لاقت استحسان الجمهور.

كما نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر حفل نادي سينما أوبرا الإسكندرية وذلك احتفالا بذكرى ميلاد "أبو الرواية العربية" الأديب العالمي نجيب محفوظ.. في بداية الحفل تم عرض الفيلم الوثائقي"نجيب محفوظ ضمير عصره"من إخراج هاشم النحاس.

ثم أقيمت ندوة فنية بحضور كل من الناقد السينمائي سامي حلمي،والأديب والروائي مصطفى نصر.

تحدث الروائي مصطفى نصر عن لقائه الأول بالأديب الراحل وحديثه معه عن مدينة الثغر الجميلة والتي ارتبط بها الأديب العالمي في العديد من رواياته.

وسؤاله عن أحوال الكتاب فيها كما تحدث عن علاقته بالسينما وارتباط أعماله بتاريخ مصر القديم والحديث نتيجة تجربته الثرية بكل المجالات بالإضافة إلي حبه وتعمقه في القراءة التي شكلت وجدانه الفكري.

وواصل الحديث الناقد السينمائي سامي حلمي بأن محفوظ له علاقة فريدة بالسينما من خلال الكتابة المباشرة أو كتابة السيناريو أو لتحويل كتبه إلى سيناريوهات ثم بدأ يستخدم طرق حديثة للكتابة لتتناسب مع السينما فساعدت في توصيل أعماله لقاعدة جماهيرية أكبر.

يشار إلى أن الأديب الراحل نجيب محفوظ صدر له ما يقارب الخمسين مؤلفًا من الروايات والمجموعات القصصية وقد حصل على جائزة نوبل للآداب عام ١٩٨٨ وهو أول أديب عربي يحصل على هذه الجائزة العالمية، كما ترجمت الكثير من أعماله الأدبية إلى لغات متعددة وسجلت في أرقى المكتبات العالمية باعتباره أحد الكتاب البارزين في العالم.

يذكر إلى أنه تم إدراج نادي سينما أوبرا الإسكندرية ضمن برنامج أنشطة دار الأوبرا المصرية خلال الموسم الفني لعامي ٢٠١٨..٢٠١٩ بهدف تعزيز القيم الإيجابية من خلال الأفلام التي تعبر عن الواقع وتساهم في بناء وتكوين الشخصية وتحافظ على الهوية.

وإن الإقبال الجماهيري خلال عروض نادى السينما خلال المواسم الفنية السابقة وخاصة من الشباب يرسخ دور الثقافة في استثمار الطاقات البشرية لنشر الوعي في المجتمع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2