مجلة الجوبة تبرز الأهمية الثقافية لموقع نحت الجمل المكتشف حديثا في السعودية

مجلة الجوبة تبرز الأهمية الثقافية لموقع نحت الجمل المكتشف حديثا في السعوديةمجلة الجوبة تبرز الأهمية الثقافية لموقع نحت الجمل المكتشف حديثا في السعودية

ثقافة وفنون5-1-2023 | 15:08

صدر العدد 77 من مجلة "الجوبة" الثقافية الفصلية التي تصدر عن مركز الأمير عبد الرحمن السديري الثقافي في منطقة الجوف في السعودية.

وتضمن العدد ملفًا خاصًا عن موقع "نحت الجمل" المكتشف حديثا في سكاكا بمنطقة الجوف، وهو ما أشارت افتتاحية كتبها إبراهيم بن موسى الحميد رئيس التحرير، إلى ما يعكسه من أهمية حضارية وتاريخية، للمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى ما يحمله هذا الاكتشاف من الدلائل وأبرزها أن هذه المنطقة كانت مركز حضارة مزدهرة تركت آثارها على الجبال الرملية.

وفي موضوعات العدد، نقرأ لإبراهيم الكراوي "خطاب النسوية في الرواية العربية: هند والعسكر'' لبدرية البشر أنموذجا "، ونطالع لهيفاء البصراوي قراءة للمجموعة القصصية "مخاتلة" لماجد مشافي، ونتابع لمنى حسن "المتنبي: رؤية تاريخية اجتماعية".

ونقرأ في العدد أيضا: أربع حوارات ثقافية وفنية، وجاء الحوار الأول مع القاص والكاتب المغربي الدكتور محمد الولي الذي قال إننا ما نزال في مرحلة استيعاب التراث العربي وفهمه فهما جيدا وتأويله في ضوء النظريات المعاصرة، وحاوره صخر المهيف.

وجاء الحوار الثاني مع الروائية والتشكيلية د. هناء حجازي التي تقول بأن ضوء النهار مهم للكتابة بالنسبة لها، وإذا جاء الليل تنصرف للقراءة ومشاهدة التلفزيون، حاورها عمر بوقاسم، والحوار الثالث مع الشاعر الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم العتل الذي قال بأن جمعية الأدب العربي تنهض بعمل جليل رغم ضعف الإمكانات، وحاوره مسعود الدوسري، وأما الحوار الرابع فجاء مع خافيير مارياس، وهو روائي بارز ومترجم وكاتب مقالات إسباني، حيث يقول إن "الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعديله هو الخيال"، وقد حاورته فيرونيكا أورازي، وترجم الحوار للغة العربية د. فيصل أبو الطفيل.

وفي باب نصوص أدبية نقرأ إبداعات لكل من: عبدالله عبدالمحسن، رائد المقبل، مريم الشكيلية، جلاء الطيري، رجاء عبدالحكيم، أحمد الملا، ابراهيم الحسين، موسى الشافعي، محمد الدميني، تركية العمري، وفاء خنكار، محمد عرش، وناهد شريف.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2