الصين تناشد الاتحاد الأوروبي الاستماع إلى صوت العقل بشأن وضعها الوبائي

الصين تناشد الاتحاد الأوروبي الاستماع إلى صوت العقل بشأن وضعها الوبائيالصين

عرب وعالم6-1-2023 | 16:45

ردت الصين على اقتراح صادر من الاتحاد الأوروبى، أمس الخميس، بفرض قيود سفر على الوافدين منها.‏
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، فى مؤتمر صحفى، اليوم الجمعة، إن "وضع فيروس "كورونا" المستجد فى البلاد تحت السيطرة، وأن العديد من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى أعربت عن رغبتها فى الترحيب بحرارة بالمسافرين الصينيين".
وأضافت فى ردها: "يتعين على الاتحاد الأوروبى الاستماع إلى الأصوات العقلانية، والنظر إلى وضع الصين الوبائى بطريقة موضوعية".
وأكدت نينج أن الصين "اتخذت مبادرة لتعديل وتحسين إجراءات الوقاية والسيطرة على الوباء على أساس التقييمات العلمية".
كما أشارت إلى أن "المؤسسات المهنية، بما فيها المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها، قالت فى وقت سابق إنه من غير المبرر النظر فى إجراءات الفحص وإجراءات السفر للمسافرين من الصين".
ولفتت إلى ان " الصين تشارك المعلومات والبيانات مع المجتمع الدولى بطريقة منفتحة وشفافة، وأجرت أكثر من 60 تبادلا تقنيا مع منظمة الصحة العالمية، كما أنها تشارك بيانات جينوم الفيروس من حالات (كوفيد-19) الجديدة فى الصين، عبر المبادرة العالمية لتبادل بيانات إنفلونزا الطيور، مما يوفر مرجعا مهما لمؤسسات البحوث الصحية الدولية".
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، فى ردها أن " الصين شددت عدة مرات على أنه بالنسبة لجميع البلدان، يجب أن تكون إجراءات الاستجابة لفيروس "كورونا" المستجد قائمة على العلم ومتناسبة، ويجب ألا تؤثر الإجراءات على السفر العادى والتبادلات والتعاون بين الشعبين".
كما نوهت أنه "لا ينبغى استخدام تلك الإجراءات للتلاعب السياسى، ولا ينبغى أن تكون هناك أى إجراءات تمييزية ضد الصين".
يشار إلى أن الصين أعلنت، الأسبوع الماضى، عن اتخاذها اإجراءات مناسبة تجاه الدول التى تبنت قيود دخول إلى بلادها تستهدف الركاب القادمين من الصين فقط.
وأعلنت فرنسا، مساء يوم الجمعة الماضى، أنها ستطلب اختبارات "كورونا" سلبية من المسافرين القادمين من الصين، لتلحق بذلك بدول أخرى.
وقالت وزارة الصحة الفرنسية فى بيان إن فرنسا ستطلب من المسافرين القادمين من الصين تقديم نتيجة اختبار "كوفيد 19" سلبية أجريت قبل أقل من 48 ساعة، على ما نقلت قناة "فرانس 24".
وسيكون الاختبار مطلوبا على الرحلات الجوية المباشرة من الصين، بسبب مخاوف من زيادة عدد الإصابات بعد أن ألغت بكين إجراءات الإغلاق الصارمة.
كما سيتعين على المسافرين على متن الطائرات القادمة من الصين الالتزام بارتداء الكمامات.
ولم يتم تحديد موعد لتطبيق الإجراءات لكن سيتم نشر مرسوم حكومى.
وأصبحت إيطاليا، يوم الأربعاء الماضى، أول دولة أوروبية تعلن أن مسحات إلزامية من المستضدات ستكون مطلوبة لجميع المسافرين القادمين من الصين.
ولاحقا أعلنت الولايات المتحدة والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وإسبانيا وإسرائيل قرارات مماثلة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2