أمريكا تعتزم تزويد أوكرانيا بصواريخ «سي سبارو» المضادة للطائرات

عرب وعالم6-1-2023 | 18:03

تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بصواريخ "سى سبارو" المضادة للطائرات، ضمن حزمة الأسلحة الجديدة ل أوكرانيا التى سيعلن عنها، اليوم الجمعة.
ويسترشد صاروخ "سى سبارو" فى انطلاقه بالرادار، ويمكن إطلاقه من البحر أو الأرض للدفاع ضد الطائرات أو صواريخ كروز. ووفقا لما نقلته صحيفة "بوليتيكو"، يوم الخميس، نقلا عن مصدرين مطلعين، فإن الجيش الأوكرانى نجح فى تكييف قاذفات "بوك" التى تعود إلى الحقبة السوفيتية لاستخدام صواريخ "سى سبارو".
وتستخدم الولايات المتحدة ومعظم الحلفاء نسخة محمولة على السفن لإطلاق هذه الصواريخ. ومع ذلك، من المتوقع أن تستخدم أوكرانيا النسخة التى يتم إطلاقها من الأرض، والتى تعمل حاليا بهذه الطريقة فقط من قبل تايوان، وفقا للصحيفة.
ومن المتوقع أن تعلن إدارة بايدن عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية، اليوم الجمعة، والتى ستشمل أيضًا مركبات برادلى لأول مرة، وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن حزمة المساعدات العسكرية ستقدر بنحو 3 مليارات دولار أو أكثر.
ولا تعتبر "سى سبارو" السلاح الجديد الوحيد الذى ترسله الولايات المتحدة إلى أوكرانيا كجزء من حزمة المساعدات العسكرية الضخمة الأخيرة، حيث ستكون مركبات برادلى القتالية ترسل لأول مرة أيضًا.
وأعلن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، والمستشار الألمانى، أولاف شولتس، يوم الخميس، أن بلديهما يعتزمان تزويد أوكرانيا بمركبات قتال مدرعة من طرازى "برادلى" و"ماردر"، وبطارية صواريخ "باتريوت".

أضف تعليق