موسكو: تزويد كييف بمدرّعات لن يغير نتيجة الحرب

موسكو: تزويد كييف بمدرّعات لن يغير نتيجة الحربموسكو: تزويد كييف بمدرّعات لن يغير نتيجة الحرب

عرب وعالم10-1-2023 | 09:11

أكد الكرملين أمس (الاثنين)، أن تسليم أوكرانيا مدرّعات غربية وأسلحة أُخرى أُعلن عنها الأسبوع الماضي، لن يفعل سوى «إطالة أمد معاناة الشعب الأوكراني» و«لن يغيّر» نتيجة الحرب.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافة: «بشكل أساسي، لا يمكن لعمليات تسليم (المدرّعات والأسلحة) تغيير أي شيء، ولن تغيّر شيئاً (...) لن تفعل عمليات التسليم سوى إطالة أمد معاناة الشعب الأوكراني».

ويأتي تقييم بيسكوف، في الوقت الذي قالت فيه بولندا إنها ترغب في الانضمام إلى دول أخرى من أجل تشكيل تحالف واسع لمناقشة إرسال دبابات قتالية حديثة، مثل الدبابات طراز «ليوبارد»، إلى أوكرانيا.

وقال الكرملين، الذي حاول التقليل من أهمية مشكلاته العسكرية في أوكرانيا، إن الحكومة الروسية ليست قلقة بشأن احتمال تسليم أوكرانيا معدات عسكرية أكثر تطوراً. وأوضح بيسكوف، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية: «من حيث المبدأ، لا ولن يمكن لهذه الشحنات أن تغير أي شيء في أوكرانيا».

وأوضح بيسكوف أن الأمر لا يتعلق فقط بالدبابات الفرنسية الخفيفة من طراز «إيه إم إكس 10- آر سي»، بل يتعلق بجميع إمدادات الأسلحة الغربية.

كما نقلت شبكة «سكاي نيوز» أمس (الاثنين)، عن مصدر غربي، أن بريطانيا تدرس هي الأخرى تزويد أوكرانيا بدبابات. وقالت الشبكة الإخبارية، إن المناقشات جارية «منذ أسابيع قليلة» حول تسليم الدبابة القتالية الرئيسية للجيش البريطاني «تشالنجر 2» إلى أوكرانيا.

وتعتبر شحنات الدبابات حتى الآن مسألة حساسة بين القوى الغربية، وسط مخاوف من أن تؤدي إلى تصعيد وتوسيع الصراع.

وإلى جانب فرنسا، تعهدت ألمانيا والولايات المتحدة في الوقت الراهن ل أوكرانيا بتزويدها بناقلات جند مدرعة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي، باول جابلونسكي، ومسؤولون آخرون، للإذاعة العامة البولندية، أمس (الاثنين)، إن بولندا تدعو دولاً أخرى إلى تشكيل تحالف واسع لتزويد أوكرانيا بالدبابات القتالية الحديثة، مثل الدبابات طراز «ليوبارد». وقال جاكوب كوموتش، المستشار الأمني للرئيس البولندي، أندريه دودا، لراديو «زي إيه تي» البولندي، إن بلاده يمكن أن تكون جزءاً من مثل هذا التحالف، لكنها لن تتخذ خطوة بمفردها؛ لأنها ليست في وضع يمكنها من القيام بذلك.
وعقب قرار الحكومة الألمانية تزويد أوكرانيا بنحو 40 مركبة مشاة قتالية من طراز «ماردير»، يواصل المسؤولون أيضاً مناقشة ما إذا كان سيتم توفير دبابات قتالية أم لا.

وأرسل الألمان مركبات مشاة قتالية من طراز «ماردير»، وبطارية صواريخ «باتريوت» بعد أن أمضوا شهوراً يرفضون طلب كييف. وجاء الإعلان الأسبوع الماضي في بيان مشترك مع الولايات المتحدة، بعد أن تحدث شولتس مع الرئيس الأميركي جو بايدن، لكن شولتس لم يتعهد بتقديم دبابات «ليوبارد» القوية، حتى مع قيام بعض أعضاء حكومته الائتلافية بتكثيف الضغط عليه في هذا الشأن. وكشف استطلاع أجراه معهد استطلاعات الرأي «إنسا» لصالح صحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار، أن 49 في المائة من المشاركين في الاستطلاع يعارضون قرار تزويد أوكرانيا بمركبات مشاة قتالية من طراز «ماردير»، في حين يؤيد 40 في المائة ذلك.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2