إيران تصف التصريحات الأمريكية بشأن الانتخابات الرئاسية بـ"التدخل السافر"

إيران تصف التصريحات الأمريكية بشأن الانتخابات الرئاسية بـ"التدخل السافر"كنعانى

عرب وعالم28-6-2024 | 17:39

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ، ناصر كنعانى ، تصريحات مساعد الممثل الأمريكى الخاص لشئون إيران، أبرام بيلى، حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بأنها "تدخل سافر".

ونقلت وكالة "إرنا" عن كنعانى قوله: "إن المسئولين الأمريكيين، لن يحققوا أى نتيجة من خلال تصريحات عديمة القيمة"؛ مؤكدا أن "الشعب الإيرانى سيرد على هذا التدخل السافر فى شئونه عبر حضوره الفاعل والحماسى عند صناديق الاقتراع".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن "شعوب العالم شاهدت وجربت، آثار ونتائج الديمقراطية الأمريكية فى هذا البلد ومناطق أخرى فى العالم، وقد ظهرت النماذج التى تمخضت عن الديمقراطية وحقوق الإنسان الأمريكية داخل الاراضى المحتلة الفلسطينية، من خلال سلوك المجرمين الذين اشتهروا فى العالم عبر ممارساتهم العنصرية وشن الحروب وسفك الدماء والتحركات الإرهابية "، على حد قوله.

وتابع كنعانى: "لو كانت الديمقراطية الأمريكية قد سمحت لشعب الولايات المتحدة، لكان هذا الشعب قد اختار حكاما أفضل لنفسه"، مشيرا إلى أن "التعامل مع طلاب وأساتذة الجامعات الأمريكية لكونهم عبروا عن احتجاجهم قبال جرائم الإبادة بحق الفلسطينيين، خير دليل على سجل أمريكا فيما يخص حقوق الإنسان وحرية التعبير".

تأتى تصريحات كنعانى ردا على تصريحات مساعد المبعوث الأمريكى الخاص بإيران، أبرام بيلى، والتى شكك فيها بنزاهة الانتخابات الرئاسية فى إيران.

وبدأ الإيرانيون، اليوم الجمعة، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسى فى حادث تحطم طائرة مروحية.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، يتنافس فى هذه الانتخابات، لتولى منصب الرئاسة الإيرانية ، 4 مرشحين، وهم: مصطفى بور محمدى، مسعود بزشكيان، سعيد جليلى، محمد باقر قاليباف، وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضى زادة هاشمى، وعلى رضا زاكانى ، انسحابهما من السباق الانتخابى.

وبينما بدأت الدورة الـ14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية فى البلاد، صباح اليوم، انطلقت أيضا عملية التصويت للرعايا الإيرانيين المقيمين بالخارج.

وكانت السلطات الإيرانية، قد أعلنت فى وقت سابق، أن "عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة فى الانتخابات يبلغ أكثر من 61 مليونا".

ومن المنتظر أن تستمر عملية التصويت 10 ساعات، حيث ستنتهى بحدود الساعة السادسة مساء، بحسب التوقيت المحلى، وفقا للقانون، وقد يتم تمديدها "إذا كانت هناك حاجة لذلك".

وإذا لم يحصل أى مرشح على ما لا يقل عن 50% من الأصوات، بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع بما فى ذلك البطاقات الفارغة، فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحين الأعلى فى النتائج فى أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات .

وستتولى الإدارة الجديدة، السلطة فى أواخر يونيو الجارى أو أوائل يوليو المقبل، ولمدة 4 سنوات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2