مارد ارتفاع الأسعار.. كيف أثرت الأزمات العالمية علي معيشة المواطنين في الدول العربية؟

مارد ارتفاع الأسعار.. كيف أثرت الأزمات العالمية علي معيشة المواطنين في الدول العربية؟مارد ارتفاع الأسعار.. كيف أثرت الأزمات العالمية علي معيشة المواطنين في الدول العربية؟

TV10-1-2023 | 17:37

جاء التضخم العالمي كأحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع مستوي المعيشة في غالبية الدول العربية، وتشير التوقعات الدولية وفقًا لخبراء اقتصاد إلى استمرار ارتفاع التضخم حول العالم، مدفوعًا بالأزمة الروسية-الأوكرانية، إضافة إلى الاضطرابات في أسعار الغاز وعدم تعافي العالم من آثار جائحة كورونا، و أجرت قناة "القاهرة الإخبارية" لقاءات مع المواطنين وخبراء اقتصاد، خلال جولاتها داخل عدد من الدول العربية للوقوف على ارتفاع الأسعار، وأكدوا أن عدم التحكم في ارتفاع أسعار السلع "يؤرقهم"، وتسبب في التغيرات طرأت على حياتهم، موجهين أصابع الاتهام إلى التضخم العالمي، الذي سببته أزمة أوكرانيا مع روسيا مصحوبة بارتفاع أسعار الوقود.

غلاء المعيشة في الأردن

مواطنون وأصحاب محلات في الأردن، أكدوا لـ"القاهرة الإخبارية" في تقرير عرضته، اليوم الثلاثاء، أن حركة البيع والشراء تكاد تكون متوقفة بسبب ارتفاع الأسعار وقلة الإقبال على الأسواق، ووصف المواطنون الغلاء بـ "غير الطبيعي"، كما أن الدخل العام للمواطن الأردني بات متدنيًا مقارنة بارتفاع الأسعار المتصاعد والذي لا تستطيع الحكومة السيطرة عليه.

ارتفاع جنوني في تونس

ويشكو التونسيون منذ أشهر من الارتفاع "الجنوني" بأسعار الخضراوات والحبوب والدواجن ومختلف المواد الغذائية والاستهلاكية، مؤكدين لـ"القاهرة الإخبارية" أن الأزمة الروسية- الأوكرانية تسببت في زعزعة الاقتصاد العالمي، وأرجع بعض المواطنين أحد أسباب غلاء المعيشة في تونس إلى الاحتكار، خصوصًا في أسعار المحروقات، وطالب المواطنون الحكومة بضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي لتحسين الاقتصاد، ووضعت السلطات التونسية عددًا من البدائل لمواجهة الاحتكار ونقص المواد الغذائية في الأسواق.

أزمات تعصف بـ"الاقتصاد الفلسطيني"

ومع استمرار الحصار لتداعيات جائحة كورونا في العالم، يأتي هذا العالم حاملًا في طياته أزمة عالمية أخرى نتجت عن الحرب "الروسية-الأوكرانية"، ليعاني الفلسطينيون من أزمات "مركبة" تؤثر على واقعه الاجتماعي والاقتصادي، مواطنون في فلسطين، أكدوا لـ"القاهرة الإخبارية" أن الطبقة المتوسطة والفقيرة تعيش حالة من المعاناة بسبب الارتفاع الخيالي بـ"الأسعار" الخارجة عن السيطرة، وأصبح المواطنون يفكرون فقط في سد احتياجاتهم وتأمين أسرته وسداد ديونه.

وقال منسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين، أيهم أبوغوش ، إن الاقتصاد الفلسطيني تأثر بشكل تلقائي بسبب الارتفاعات التي تشهدها جميع دول العالم في الأسعار، بجانب عدم وجود حماية محلية وأن أكثر من 70% من الاحتياجات المحلية يتم استيرادها، وأكد أن السوق الفلسطينية عرضة للانكشاف الضريبي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ارتفاع أسعار الغذاء بـ"السودان"

تضرب أزمة اقتصادية خانقة السودان، انعسكت على ارتفاع السلع الاستهلاكية التي شهدت ضعفًا في حركة البيع والشراء، وقال مواطنون لـ"القاهرة الإخبارية"، إن نسبة التضخم في السودان أصبحت كبيرة جدًا ما أثر على زيادة في أسعار المواد الغذائية إلى جانب ارتفاع أسعار منتجات والخدمات، كما أن الأزمة "الروسية - الأوكرانية" ألقت بظلالها على دولة السودان التي تستورد أكثر من 60% من القمح.

فيما، أوضح الدكتور عبدالعظيم المهل، الخبير الاقتصادي، أن السودان تأثر اقتصاديًا بسبب استيراده للسلع الصناعية والتموينية والبترولية المختلفة بأسعار تفوق قدرة المواطن، مؤكدًا أن ضعف الإنتاج المحلي وتأثر البلاد بأزمة الحبوب والطاقة التي اجتاحت دول العالم أحد أسباب تفاقم الأسعار بشكل مخيف، ويستورد السودان معظم مدخلات الإنتاج الزراعية والصناعية التي تأثرت بالأزمة الأوكرانية الروسية خصوصًا المنتجات الزراعية، فضلًا عن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2