الكرتونة بـ 20 جنيها.. السمان يقضي على ارتفاع سعر كرتونة البيض.. التفاصيل الكاملة

الكرتونة بـ 20 جنيها.. السمان يقضي على ارتفاع سعر كرتونة البيض.. التفاصيل الكاملةبيض السمان

اقتصاد10-1-2023 | 20:22

بعد ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلى أكثر من 90 جنيها، يبحث عدد كبير من المواطنين عن بدائل لبيض الفراخ، والتي وفرتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعرض بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقى بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشًا للبيضة، وذلك لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

ويعد بيض السمان أفضل بكثير من بيض الدجاج من حيث النظام الغذائي، رغم صغر حجمه تعتبر فوائده الغذائية لصحة الجسم كبيرة، من حيث النظام الغذائي والمكونات الصحية بداخل البيضة الواحدة له التي تضيف قيمة غذائية سليمة لجسم الإنسان.

بيض السمان من أيام الفراعنة
واستهلاك بيض السمان منذ زمن الفراعنة، حيث قام قدماء المصريين قبل ألفيي عام، بتربيته من أجل الاستمتاع بتذوق اللحم الناعم واللذيذ، ولأن بيض السمان كان قادرًا على تخفيف مرض الربو المنتشر آن ذلك، ولقيمته الغذائية.

ومن المتعارف عليه أن السمان الياباني يقدم أفضل نوع من البيض اليوم بعد السمان الأوروبي، والتي مازال ل بيض السمان مزايا لا يمكن إنكارها، بسبب التراث الجيني، والذي يتسم بأنه أكثر بيض مغذي على الإطلاق، حيث أثبت علميا حاليا أنه يشتهر بكونه رمز التوازن المثالي.

فوائد بيض السمان
ترتفع القيمة الغذائية ل بيض السمان لفوائده الأساسية التي يمد بها الجسم، نظررا لتكوينه المليء بالفصائل الغذائية المختلفة من البروتينات المغذية، بالإضافة إلى مساهمته في حماية الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ولأداء السليم للدماغ، ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

ويحتوي بيض السمان على العديد من البروتينات والفيتامينات ب 1 ، ب 2 والحديد والفوسفور، وخالي تماما من الكوليسترول، ومثبطات البيض التي تعمل بشكل خاص ضد الصدفية أو حتى انتفاخ الرئة والحساسية، وغني بالبويضة المخاطية، وهو إنزيم موجود في الزلال (بياض البيض) لجميع الطيور، ولكن بنسب كبيرة جدًا في بيض السمان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2