روسيا لا تتفق مع موقف تركيا حول «خطة السلام الأوكرانية المزعومة»

روسيا لا تتفق مع موقف تركيا حول «خطة السلام الأوكرانية المزعومة» المتحدثة باسم الخارجية الروسية

عرب وعالم13-1-2023 | 14:15

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا لا تتفق مع موقف تركيا، التى تدعم "خطة السلام الأوكرانية المزعومة".
وفى وقت سابق، قال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو، إن أنقرة تدعم خطة كييف المكونة من 10 نقاط لتسوية الوضع فى أوكرانيا، مضيفًا أن الجانب التركى يعمل على هذه الوثيقة.
وقالت زاخاروفا فى إفادة صحفية: "نحن على دراية جيدة بتقييم تركيا لما يسمى بخطة زيلينسكى للسلام، ولا يمكننا الاتفاق معه، فمن غير المرجح أن يسهم دعم أنقرة لهذا المشروع فى البحث عن السبل الناجعة لتحقيق السلام فى أوكرانيا".
وأضافت: "لقد أكدنا مرارا وتكرار أن هذه الخطة غير مقبولة لبلدنا".
وكانت زاخاروفا قالت فى إفادة صحفية سابقة، إن ما يشاع حول خطة السلام المزعومة "فكرة سخيفة وحملة استعراضية أخرى من جانب واشنطن، التى تحاول مؤخرًا تقديم نظام كييف على أنه الآن صانع سلام"، مؤكدةً أن "مبادرات سلام كييف لا قيمة لها".
وفى وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا، بأن كييف ترغب فى عقد "قمة سلام" فى مقر الأمم المتحدة فى نهاية فبراير، مع الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش كوسيط محتمل.
وقال ستيفان دوغاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه لم يتلق دعوة للمشاركة فى قمة السلام الأوكرانية المقترحة، ولكنه على استعداد للتوسط فى أي محادثات سلام.
وشدد المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف على أنه لا توجد حتى الآن أى "خطة سلام" لأوكرانيا، وأن الخطة التى لا تأخذ فى الاعتبار حقائق اليوم المتعلقة بأراضى روسيا ومناطقها الجديدة، لا يمكن أن تكون سلمية، وذلك فى إشارة إلى المناطق الأوكرانية التى انضمت إلى روسيا خلال العملية العسكرية.

أضف تعليق