متحور أوميكرون XBB. 1.5 يضرب أمريكا.. وهذه آخر إحصائية للإصابات في أسبوع

متحور أوميكرون XBB. 1.5 يضرب أمريكا.. وهذه آخر إحصائية للإصابات في أسبوعمتحور أوميكرون

عرب وعالم14-1-2023 | 06:01

تسبب متحور أوميكرون XBB. 1.5 سريع الانتشار في 43% من حالات كورونا في الولايات المتحدة، في الأسبوع المنتهي يوم 14 يناير.

وأظهرت بيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، أن التقديرات تشير إلى أن المتحور تسبب في 30% من الحالات في الأسبوع الأول من يناير، وهو أعلى من النسبة التي قدرتها المراكز الأسبوع الماضي عند 27.6%.

ومتحور إكس.بي.بي.1.5 ذو الصلة بأوميكرون هو حاليًّا المتحور الأكثر انتقالًا. وهو أحد سلالات إكس. بي. بي، الذي تم رصده لأول مرة في أكتوبر، المتكون من خليط بين متحورين اثنين آخرين من متحورات أوميكرون.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق هذا الأسبوع إن إكس.بي.بي.1.5 ربما يحفز انتشار مزيد من حالات كوفيد-19 استنادًا إلى الصفات الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكر.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إن الانتشار المتزايد لحالات إكس.بي.بي.1.5 تخطى متحور أوميكرون المهيمن السابق بي.كيو.1.1 وبي.كيو.1 المتفرعين من بي.إيه.5.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الفرعي XBB1.5 (إكس.بي.بي.1.5) من أوميكرون، المتحور بدوره من فيروس كورونا، ربما يكون المتسبب في زيادة حالات الإصابة بالفيروس.

وأضافت المنظمة أن اجتماعًا فنيًّا عقد في الخامس من يناير لإجراء تقييم لـ مخاطر المتحور على الصحة العامة وإنه "استنادًا إلى خصائصه الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكرة، ربما يساهم إكس. بي. بي. 1.5 في زيادة الإصابات".

ولكنها ذكرت أنه ليس لديها إلا "ثقة منخفضة" في التقييم لأن البيانات مستمد أغلبها من دولة واحدة فقط، وهي الولايات المتحدة التي قدمت أكثر من 80 بالمئة من بيانات التسلسلات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2