سلسلة «عالم المعرفة» تصدر طبعة منقحة من كتاب «التفكير العلمي» لفؤاد زكريا

سلسلة «عالم المعرفة» تصدر طبعة منقحة من كتاب «التفكير العلمي» لفؤاد زكرياالكتاب

ثقافة وفنون15-1-2023 | 16:31

صدرت طبعة جديدة منقحة من كتاب "التفكير العلمي" للمفكر الراحل فؤاد زكريا ضمن سلسلة "عالم المعرفة" التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت.
وجاء في كلمة لمستشار السلسلة الدكتور محمد الرميحي - تصدرت الطبعة الجديدة - أن فؤاد زكريا عمد في هذا الكتاب إلى تأصيل فكرة المنطق المبني على الحقائق، وهو ما يستند إليه منهجيته في التفكير والتي ترفض رفضا تاما منهج التفسير غير العقلاني للظواهر سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو طبيعية.
وينطلق الكتاب من تصور يرى أن التفكير العلمي ليس هو تفكير العلماء بالضرورة، إذ أن هؤلاء ينصب اهتمامهم على مشكلة متخصصة بعينها، وإنما المقصود هو ذلك النوع من التفكير المنظم، الذي يمكن أن نستخدمه في شؤون حياتنا اليومية، أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المهنية المعتادة، أو في علاقاتنا مع الناس ومع العالم المحيط بنا.
وكل ما يشترط في هذا التفكير - وفقا لذلك التصور- هو أن يكون منظما، وأن يبنى على مجموعة من المبادئ التي نطبقها في كل لحظة من دون أن نشعر بها شعورا واعيا.. ويتمثل التفكير العلمي أيضا بالأساليب التي تبقى في أذهاننا من حصيلة ذلك العمل الشاق الذي اضطلع به العلماء، ومازالوا يضطلعون به، من أجل اكتساب المعرفة والتوصل إلى حقائق الأشياء.
ومن هنا كان لزاما علينا - كما يقول فؤاد زكريا في مقدمة الكتاب - أن نعود في هذا الكتاب من حين إلى آخر، إلى الطريقة التي يفكر بها مبدعو العلم، لا في تفاصيلها الفنية المتخصصة، بل في مبادئها واتجاهاتها العامة، التي هي الأقوى تأثيرا في تفكير الناس العاديين.
وإذا كان بعض من يعيشون معنا – يضيف زكريا – في هذا العصر غير مقتنعين حتى اليوم بجدوى الأسلوب العلمي في معالجة الأمور، وإذا كانوا لا يزالون يضعون العراقبل أمام التفكير العلمي حتى اليوم، فليفكروا لحظة في أحوال العالم في الزمن الذي سيعيش فيه أبناؤهم.
ومن هذه الزاوية يعد هذا الكتاب محاولة لإقناع العقول في عالمنا العربي بأن أشياء كثيرة ستفوتنا لو امتثلنا للاتجاهات المعادية للعلم، وبأن مجرد البقاء في المستقبل، من دون نظرة علمية وأسلوب علمي في التفكير، سيكون أمرا مشكوكا فيه.

أضف تعليق