روسيا تسير بمبدأ العين بالعين وتطرد ١٥٠ دبلواماسيا من أراضيها رداً على الولايات المتحدة

روسيا تسير بمبدأ العين بالعين وتطرد ١٥٠ دبلواماسيا من أراضيها رداً على الولايات المتحدةروسيا تسير بمبدأ العين بالعين وتطرد ١٥٠ دبلواماسيا من أراضيها رداً على الولايات المتحدة

* عاجل30-3-2018 | 16:17

وكالات

أعلنت روسيا أنها طردت 150 دبلوماسيًا غربيا من أراضيها ردًا على طرد دبلوماسيين روسيين من الولايات المتحدة، ومن دول أخرى، فى رد مشترك على تسمم الجاسوس الروسى على الأراضى البريطانية.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فقد أعلنت روسيا أمس الخميس أنها سترحل 100 دبلوماسى غربى من أراضيها ردًا على طرد دبلوماسيين روس من عشرات الدول الغربية بما فى ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.

وأشارت "هآرتس" إلى أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف استدعى السفير الأمريكى لدى روسيا جون هنتسمان، وأكد له أن روسيا ستسير بمبدأ "العين بالعين" وستطرد نفس العدد من الدبلوماسيين الغربيين من أراضيها ردا على طرد دبلوماسيها من الدول الغربية، مضيفا أن اغلاق القنصلية الأمريكة فى سانت بطرسبرج، يعادل إغلاق القنصلية الروسية فى سياتل.

ويبدو أن قرار إغلاق القنصلية الأمريكية فى سانت بطرسبورج منسق مع الرأى العام، الذى أيد إغلاق القنصلية فى مسح أجرته السفارة الروسية على تويتر فى الولايات المتحدة.

وكانت عدة دول من أعضاء الاتحاد الأوروبى وكذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأوكرانيا، قد قررت طرد دبلوماسيين روس تضامنا مع لندن فى قضية تسميم العميل البريطانى السابق سيرجى سكريبال وابنته يوليا فى بريطانيا مؤخرا.

وقبل أسبوعين، أعلنت روسيا أنها ستطرد 23 دبلوماسيًا بريطانيًا، وتغلق فرعًا محليًا لمنظمة التعاون العلمى والثقافى الدولى للحكومة البريطانية، والمجلس الثقافى البريطانى، وأنها ستلغى اتفاقية لفتح قنصلية بريطانية فى سانت بطرسبرج، ردا على ذلك.

ومن جانبه أعلن الاتحاد الأوروبى فى نهاية هذا الأسبوع فى مؤتمر قادة الاتحاد الأوروبى الذى عقد فى بروكسل، أنه سيعيد السفير إلى موسكو لإجراء مشاورات، بعدما أعرب 28 من قادة المنظمة عن دعمهم لموقف بريطانيا ضد روسيا.

    أضف تعليق

    أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين

    الاكثر قراءة

    تسوق مع جوميا