فيديو | صور | تاريخ مصر.. فى لعبة عن القتلة والماسون

فيديو | صور | تاريخ مصر.. فى لعبة عن القتلة والماسونفيديو | صور | تاريخ مصر.. فى لعبة عن القتلة والماسون

* عاجل1-4-2018 | 22:43

كتبت: أمل إبراهيم

 حتى إذا لم تكن مهتمًا بشكل خاص بألعاب الفيديو ، فربما تكون سمعت عن لعبة ""Assassin's Creed إنها مسلسلة من ألعاب الإثارة التاريخية التي تتم في العاب الترفيه الرقمية لأماكن مثل عصر باريس ، والقدس في العصور الوسطى، وعقد 1860 في لندن.

 واللعبة التفاعلية ""Assassin's Creed التى يمكن ترجمة اسمها إلى "حشاشو كريد" حيث اشتق فعل الاغتيال فى اللغة اللاتينية من لفظ "الحشاشين" الذى كان يطلق على جماعة القتلة التى تنفذ مؤامرات الطائفة الاسماعيلية، فى عصور المماليك والدولة الأيوبية.

  "قاتلو كاريد" لعبة تفاعلية تتيح للاعب الخارجى تسلق المباني القديمة والاختلاط مع سكان المدن في الماضي، وأحيانا اغتيال شخصيات تاريخية كعضو في الأخوة القديمة السرية التي تعمل ضد فرسان الهيكل، الماسونية، وكما هو معروف فأن فرسان الهيكل هم أشهر طائفة ماسونية فى العصر الوسيط، وارتبطت بالحملات الصليبية على الشرق، وفى خط مواز فعقائد مصر السرانية القديمة اتخذ منها اليهود القدامى رموزا للماسونية مثل الهرم وعين حورس المراقبة، إلى آخره، وذلك تأثرا منهم بفترة وجودهم فى مصر.. والتعمق فى اللعبة سوف يقود حتما لهذه الصلات، ويمكن أكتشاف طرق جديدة لتوظيفها، أو إسقاطها على الواقع.

مغامرات !!!

لكن العالم ينظر لها على أنها لعبة مغامرات، أكشن، كما يبدو، لعبة تسلل وعالم مفتوح, طورها ستوديو يوبي سوفت مونتريال الكندي وقام  بنشرها شركة يوبي سوفت الفرنسية، لكن عندما تصدر نسخة يكون موضوعها مصر القديمة يجب أن ننتبه ونحاول على الأقل أن نشير إليها، خاصة وأن المر يتعلق بأفكار الماسونيةن والاغتيالات، وإسقاط الماضى على الحاضر، وإذا لم تكن ثمة مؤامرة فى الأمر فعلى الأقل نطلع على فكر هؤلاء الذين يصنعون تلك الألعاب لنفهم كيف يفكرون فينا ويرونا.

أحدث إصدار للعبة كما نقول تقع أحداثها في مصر القديمة، وهو الإصدار العاشر في سلسلة "أساسنز كريد" عن مصر القديمة - وهي المكان والزمان الذي يصنع حالة من الأثارة حيث الاكتشاف التاريخي والغموض، وتم إتاحة النسخة للاستخدام في 27 أكتوبر 2017 على مايكروسوفت ويندوز، بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون، تحتوي على اللغة العربية.

فى مصر

تقع أحداث قصة اللعبة في المملكة البطلمية وهو تاريخ قديم بالنسبة للألعاب الأخرى، وفى هذه النسخة يسعى القتلة إلى السلام والحرية، بينما يسعى التمبلرز إلى السلام عبر النظام. تركز القصة على شخصية بايك وهو مدچاي والذي يقاتل من أجل حماية شعبه من الأخطار. يسمح عالم اللعبة المفتوح للاعب بالتنقل بحرية في مصر على الأقدام أو على ظهر الخيل أو بالقوارب، واللعبة فردية لا تتيح إلا للاعب واحد ممارستها.

مؤرخ ومبدع

 ماكسيم دوراند ، مؤرخ بارز يقول عن هذه اللعبة وأشباهها: إن تحديث لعبة جولة المكتشف (اسم الشهرة للعبة) ، يحتوى على جميع العمليات القتالية والبعثات.

ويضيف أن قصة "Assassin's’s Creed Origins" ، تتيح لك استكشاف تاريخ مصر القديمة بالتفصيل، وفي أوقات الفراغ.

 كما يوفر لك  جولة تفاعلية تمت  كتابتها بالتعاون مع علماء المصريات من جميع أنحاء أوروبا ، والذي يعلمك عن كل شيء من التحنيط إلى مدينة الإسكندرية.

 إنها مثل أحد الأدلة الصوتية التي يمكنك التقاطها في المتاحف.

إن الفرق بين Assassin's Creed Origins والمتحف هو أنها تتيح لك  أن تكون شخص  مغمور يسير في شوارع قرية كطفل مصري أو يركب حصانًا في ظل الأهرامات العظيمة.

ويواصل أن هذه الألعاب لديها القدرة على أن تكون أداة تعليمية غير عادية ، كما اكتشف مطوروها عندما يطلبون من المعلمين والباحثين في المدارس والمتاحف والجامعات تقديم تعليقات حول التصاميم المبكرة. عندما قام 300 طالب في العاشرة من عمرهم في ثماني مدارس مختلفة بالتجول في مصر القديمة في ديسكفري تور كجزء من دراستهم ، وجد معلموهم أنها ساعدت الطلاب على الاحتفاظ بالمزيد من المعلومات .

الاستمتاع بالماضى

وينتهى دوراند إلى القول إنه "سواء في المدرسة أو خارجها ، هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بالماضي بالطريقة التي يتيحها برنامج جولة المكتشف"

بينما يقول جان جوسدون ، المدير الإبداعي في ألعاب Assassin's Creed"" إنه بالنسبة للكثير من الناس، فإن مصر القديمة غير قابلة للإصلاح .. نحن نمنح حق الوصول إلى عالم ضاع، لا أحد يعرف بالضبط ما كان عليه ولكن على الأقل لدينا أسس جيدة من حيث البحث."

 وأخيرا وليس آخرا هذا هو التاريخ الذى يعلمونه لأطفال الغرب عن مصر ليستمدوا منها سندا تاريخيا لتأصيل الماسونية، أو فى الأقل يستغلون اللعبة فى الترويج لمعلومات يقدمونها فى أفلام يتم بثها على اليوتيوب، وكتحمل وجهة نظرهم فى التاريخ المصرى القديم التى يروجون لها على أنها حقائق علمية.

وفى الفيديو التالى مثال على ما نقول:

https://youtu.be/l_KOpq_BH1g
    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2