إذا كنت تفكر فى شرائها.. كل ما تريد أن تعرفه عن «السيارة الكهربائية»

إذا كنت تفكر فى شرائها.. كل ما تريد أن تعرفه عن «السيارة الكهربائية»إذا كنت تفكر فى شرائها.. كل ما تريد أن تعرفه عن «السيارة الكهربائية»

* عاجل4-4-2018 | 14:54

كتب: محمد العوضى

ينتظر أن تزيد أسعار الوقود في الفترة المقبلة فهل أنت على استعداد لشراء سيارة كهربائية؟ لتوفير الزيادة المطردة في أسعار البنزين والمحروقات ..

فقد أصدار وزارة التجاره والصناعة قراراً يسمح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة التى لم يمر على إستهلاكها أكثر من 3 سنوات بخلاف سنة الانتاج .

- أهمية القرار ؟

يعد القرار نقلة نوعية لأنة سيفتح الباب على مصرعية أمام دخول السيارات الكهربائية إلى مصر ، وإقتناء المصريين سيارات تتميز بالفخامة وتعفيهم من (وجع دماغ ) السولار والبنزين والغاز .

ويعتقد المصريون أن هذه السيارات ستحقق المعادلة الصعبة بين استخدام المواطن سياره حديثه لا تحتاج لصيانه دورية، والخروج من حسابات الوقود وزياداته تماما ، وهو ما تعمل الدولة على تشجيعه حسبما صرح وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل بأن الحكومة تعمل على تشجيع السوق لاستخدام المركبات صديقة البيئة.

- ما هي أسعارها ؟

دائما ما تأتي الرياح بما لا تشتهى السفن ، فحسبما صرح القائمون على استيراد هذه السيارات بان اسعارها سيبدأمن 450 الف جنيه كحد أدنى الى 2 مليون جنيه وهو ما يعصف باحلام البسطاء فى اقتناء سيارة .

وقد كشف محمد مصطفى رئيس شركه ريفولتا مصر أن سعر السيارة يصل الى 300 الف جنيه ،مضيفا أن اول شحنه وصلت إلى مصر 7 سيارات باسعار تتراوح بين 775 الف جنيه _ 2.45مليون جنيه .

- وكيف ستتم عملية شحن السيارة ؟ وأين ستكون محطات شحنها ؟

تم افتتاح 7 محطات للشحن الكهربائى فى الشيخ زايد وغيرها من المناطق ، فضلاً عن خطة لزيادتها الى 65 محطة بنهاية 2018 .

وحول عملية شحن هذه السيارة فتتم عملية الشحن خلال 30 دقيقة من الشواحن السريعة و 3 ساعات للشواحن العادية .

- ما هو متوسط عمر بطارية السيارة ؟

يتراوح متوسط العمر الافتراضى لبطارية السيارة الكهربائية 7 سنوات .

- هل هناك مخاطر من هذة السيارة ؟ وماذا سيكون الإقبال عليها ؟

اكد وليد شتا الرئيس التنفيذى لشركه شنايدر إلكتريك شمال شرق أفريقيا والمشرف العربى أنه يتوقع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية ليتخطى عدد السيارات التقليدية .

وعن محطات الشحن قال شتا أنها منتشرة في العديد من الدول حيث تعد الصين فى مقدمة الدول التى يتواجد بها محطات شحن سيارات كهربائية بـ 600 الف محطة وتليها امريكا ب ـ240 الف محطة ، ثم النرويج .

- كم عدد السيارات المنتظر وصولها ؟

قريباً ستصل أول شحنه من السيارات الكهربائية الصغيرة والتى ستقوم باستيرادها شركة ريفولتا وتحتوى على 500 سيارة كهربائية .

- هل سيتم التوسع في محطات الشحن ؟ وأين سوف تتواجد المحطات المستقبلية ؟

اكد وليد شتا الرئيس التنفيذى لشركه شنايدر إلكتريك شمال شرق أفريقيا أنه تم الاتفاق مع المدن الجديده لكى تحتوى على بنيه تحتية لشحن تلك السيارات مثل العاصمة الادارية الجديدة ، والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة .

- هل يمكن شحن السيارة من الفيشة العادية ؟

أكد شتا أنه يتطلع إلى إمكانية شحن هذه السيارة فى المنزل من خلال الفيشه العادية ولكن عملية الشحن فى المنزل تستغرق وقت أطول من الشواحن السريعه بالمحطات حيث تصل الى 6 ساعات فى المنزل اما فى المحطه لا تتخطى 30 دقيقه .

وتوقع ارتفاع الطلب على هذه السيارة فى المستقبل خاصة مع ارتفاع اسعار الوقود عالمياً ، كما توقع ان تصبح هذه فى اسعار هذه السيارات فى متناول الجميع وتقترب من الاسعار السيارات التقليدية ، وهى ترتبط بسعر البطارية وعمرها الافتراضى .

أضف تعليق

إعلان آراك 2