دليلك للادخار في البنوك بعد تقليل سعر الفائدة

دليلك للادخار في البنوك بعد تقليل سعر الفائدةدليلك للادخار في البنوك بعد تقليل سعر الفائدة

* عاجل4-4-2018 | 15:45

كتبت: بسمة المنزلاوي

جاء قرار البنك المركزي الأسبوع الماضي بخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية منذ بداية هذا العام بمعدل ١٪ ليصل إلى 16.75 للإيداع و١٧.٧٥٪ للإقراض لليلة واحدة متوقعا ، في ظل انخفاض معدلات التضخم ، وكان المركزي قد خفض سعر الفائدة سابقا  ١٪ في فبراير الماضي .

وجاءت ردود فعل البنوك على قرار المركزي بخفض الفائدة بدورها على الشهادات الادخارية والاستثمارية بينما اتجهت بنوك أخرى إلى إلغاء شهادات ادخارية أصبحت غير مربحة اقتصاديًا بالنسبة لها بعد خفض أسعار الفائدة بنفس الطريقة التي ألغى بنكا الأهلي ومصر شهادة عائد  الـ ٢٠ ٪ في فبراير الماضي.

فألغى بنك الشركة المصرفية العربية الشهادة الخماسية بعائد ١٥٪ كما ألغى بنك مصر إيران الشهادة الثلاثية بعائد ١٦٪ ومع تزايد التساؤلات حول رد فعل بنكي الأهلي ومصر وشهادة الـ ١٧٪)الأكثر شعبية) وهل هناك نية لإلغائها ؟ أعلن بنكا الأهلي ومصر أنهما لم يتخذا بعد أية قرارات بالنسبة لخفض الفائدة ،إلا أن هناك اجتماعات مكثفة في البنكين لدراسة الأمر، في الوقت الذي اتجهت فيه معظم البنوك إلى خفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية والاستثمارية بها بنسبة تتراوح بين 0.5٪ و1.5٪  واتجهت إلى ربط الفائدة على بعض الشهادات بسعر الكوريدور .

ولكن ما هي الشهادات الثلاثية أو الخماسية وما معنى سعر الفائدة المرتبط بالكوريدور ؟

قد يختلط الأمر على البعض بالنسبة للشهادات الادخارية والاستثمارية ويحتار في اختيار نوع الشهادة المناسبة له والتي تمثل الاختيار الأفضل بالنسبة لحجم مدخراته وتحقيق أفضل عائد ويختلف هذا الاختيار من شخص لآخر ونعرض هنا لأهم أنواع الشهادات الادخارية بالبنوك ودليلك لاختيار الأفضل لك :

تختلف الشهادات على حسب (مدة الشهادة ، سعر الفائدة وإذا كان ثابتا أم متغيرا).

مدة الشهادة

تنقسم الشهادات الادخارية الأكثر تداولا  في البنوك المصرية إلى شهادات ثلاثية (لثلاث سنوات) وشهادات خماسية (لخمس سنوات) وهناك شهادات أخرى ولكن أقل تداولا لمدة ٧ سنوات أو ١٠ سنوات .

سعر الفائدة

يختلف سعر الفائدة في الشهادة إذا كان ثابتا طوال مدة الشهادة أو متغيرا (مربوط بسعر الكوريدور وهو سعر الإيداع والإقراض بالبنك المركزي لليلة واحدة) فإذا تغير سعر الكوريدور تتغير الفائدة أيضًا.

يلزم أن نوضح أنه في أغلب الشهادات الادخارية لا يمكن كسر الشهادة قبل مرور ثلاثة شهور من ربطها بعكس الوديعة التي يمكن كسرها في أي وقت ولذلك فالشهادات الادخارية هي الاختيار الأفضل لك إذا كنت ممن يفكرون في الاستثمار طويل الأجل ولكن إذا كنت تفكر بالاستثمار على مدى قصير فربما تكون الوديعة أو حساب التوفير هي الاختيار الأنسب لك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2