لتفادي وقوع حادث نووي فى أوكرانيا.. «الطاقة الذرية» تصل «روفنو»

لتفادي وقوع حادث نووي فى أوكرانيا.. «الطاقة الذرية» تصل «روفنو»مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

عرب وعالم17-1-2023 | 22:31

أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الثلاثاء، أن بعثة خبراء من الوكالة تتمركز في محطة "روفنو" للطاقة النووية.

وصرح جروسي، أن إدارة الوكالة الدولية تعمل على رفع أعداد طواقمها في أوكرانيا، بهدف المساعدة في تفادي وقوع حادث نووي أثناء الصراع.

وكتب جروسي عبر "تويتر": "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسعى جاهدة لتفادي وقوع حادث نووي خلال الصراع الجاري في أوكرانيا، ولذلك فهي تعمل على رفع أعداد طواقمها هناك، وأنا فخور بقيادتي لهذه المهمة، وسننشر طاقم البعثة في جميع محطات الطاقة الكهروذرية في أوكرانيا، للمساعدة في تحقيق الأمن والأمان النوويين".

يذكر أن صحيفة "وول ستريت جورنال" أفادت، في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين ودبلوماسيين غربيين بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخطط لنشر مراقبيها في جميع المحطات النووية في أوكرانيا.

وأشارت المصادر للصحيفة إلى أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي يعتزم خلال زيارته ل أوكرانيا نشر اثنين أو ثلاثة من المراقبين في كل المحطات الذرية الأوكرانية، هي "جنوب أوكرانيا" و"روفنو" و"خميلنيتسكي".

ومن المخطط أيضا إرسال الخبراء إلى محطة "تشيرنوبل" الذرية التي تم إيقافها في أعقاب الكارثة في عام 1986.

تجدر الإشارة إلى أن مراقبي الوكالة الدولية يعملون منذ سبتمبر الماضي، في محطة زابوروجيه النووية، التي سيطرت عليها القوات الروسية في مارس 2022، وأصبحت ملكا للدولة الروسية بمرسوم الرئيس فلاديمير بوتين في أكتوبر الماضي.

أضف تعليق