"المجلس الأوروبي" يدعم توريد الدبابات لأوكرانيا.. وبوتين: بذلنا قصارى جهدنا لتسوية الوضع سلميا بدونباس

"المجلس الأوروبي" يدعم توريد الدبابات لأوكرانيا.. وبوتين: بذلنا قصارى جهدنا لتسوية الوضع سلميا بدونباسشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبى

عرب وعالم18-1-2023 | 16:41

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل استمرار المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، ودعمه لتوريد الدبابات لها كما ذكرت بعض الدول الغربية.

وقال ميشيل - خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، وفقا لما نقلته قناة (روسيا اليوم) - "سنواصل دعم الأوكرانيين طالما كان ذلك ضروريا، وسنعمل على زيادة الدعم العسكري من خلال صندوق السلام الأوروبي".

ومن جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع اليوم مع المحاربين القدامى بمناسبة مرور 80 عاما على كسر الجيش الروسي حصار القوات الألمانية وحلفائها على مدينة لينينجراد (سانت بطرسبورغ حاليا) اليوم، "إن روسيا فعلت كل شيء من أجل تسوية مسألة إقليم دونباس بالوسائل السلمية، لكنه اتضح أن الحل بهذه الطريقة مستحيل".

وأضاف: "كان على روسيا الرد على الأحداث التي وقعت في أوكرانيا منذ عام 2014، وخاصة إبادة السكان الناطقين بالروسية".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أنه تم تحرير بلدة "سول" بجمهورية دونيتسك الشعبية على يد متطوعين روس وبدعم ناري من القوات الروسية. موضحا أنه تم تدمير مستودع ذخيرة أوكراني لأنظمة إطلاق صواريخ هيمارس وجراد قرب مدينة كراماتورسك. وأضافت: "كما تم القضاء على نحو 90 جنديا أوكرانيًا، وتدمير ثلاث مركبات قتالية مدرعة، وأربع سيارات، ومدفع هاوتزر من طراز "مستا-بي" وراجمة صواريخ "جراد" خلال اليوم الماضي على محور جنوب دونيتسك ببلدات (ستيبنويه وسلادكويه وأوروجاينيه)".

وفي هذا السياق، أعرب البابا فرانسيس بابا الفاتيكان عن حزنه البالغ إزاء الضربة الصاروخية الروسية التي قتلت أكثر من 40 مدنيا في دنيبرو بأوكرانيا، قائلا "إن صور وشهادات هذه الحادثة المأساوية هي نداء قوي لجميع الضمائر.. لا يمكن للمرء أن يبقى غير مبال".

وبدوره، دعا نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ميرسيا جيوانا، خلال افتتاح جلسة اللجنة العسكرية للحلف، إلى الاستعداد لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا.

وقال جيوانا "إن عام 2023 سيكون صعبا للغاية، لكن رغم ذلك يجب علينا أن ندعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا"، لافتا إلى أنه يتم بوتيرة سريعة تعزيز المجموعات التكتيكية إلى مستوى الألوية في الجناح الشرقي للحلف، مشددا على أن الناتو يواصل تطوير خطط جديدة للدفاع عن دول الحلف في جميع المجالات الاستراتيجية.

يشار إلى أن وسائل إعلام بريطانية كانت قد أفادت، في وقت سابق نقلا عن مصدر في الحكومة البريطانية، بأن رئيس الوزراء ريشي سوناك قرر نقل سرية من دبابات تشالنجر 2 إلى أوكرانيا.. فيما كان الاتحاد الأوروبي قد أنشأ صندوق السلام الأوروبي الممول من خارج الميزانية في مارس 2021 لزيادة القدرة على منع النزاعات وتعزيز الأمن الدولي، وتم تخصيص حوالي 5.7 مليار يورو لميزانية الصندوق للفترة 2021 - 2027.

وكانت روسيا قد أطلقت في 24 فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، ولم تنجح الدعوات الدولية في وقفها رغم استهداف سلطات موسكو بسلسلة عقوبات اقتصادية واسعة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2