كييف تعلن مقتل 459 طفلا منذ بدء العملية الروسية.. وموسكو تشير إلى قدرتها النووية

كييف تعلن مقتل 459 طفلا منذ بدء العملية الروسية.. وموسكو تشير إلى قدرتها النوويةكييف تعلن مقتل 459 طفلا منذ بدء العملية الروسية.. وموسكو تشير إلى قدرتها النووية

عرب وعالم19-1-2023 | 12:56

أعلنت أوكرانيا مقتل 459 طفلا وإصابة 909 آخرين، اليوم الخميس، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.. بينما أشارت روسيا إلى قدرتها النووية، مؤكدة أن من يملكها لا يخسر الصراعات الكبرى.

ففي الإطار.. أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني- في بيان، اليوم- مقتل 459 طفلا وإصابة 909 آخرين، منذ أن بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في شهر فبراير الماضي.

وذكر مكتب المدعي العام أنه حتى اليوم 19 يناير، تأثر أكثر من 1368 طفلا في أوكرانيا جراء العملية العسكرية الروسية، موضحا أن 459 طفلا قتلوا، وأصيب أكثر من 909 آخرون بجروح مختلفة الخطورة، حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية.

وأضاف المكتب أن معظم حالات الأطفال القتلى والجرحى كانت في منطقة دونيتسك بـ429 حالة، وتليها خار كييف بـ269 حالة، وفي كييف 117 حالة.

وأشار إلى أن هذه الأرقام ليست نهائية، حيث إن العمل جار للتحقق من البيانات الواردة من مناطق الاشتباكات، والأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

بدوره.. قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة دنيبروبتروفسك فالنتين ريزنيشنكو- في بيان، نقلته الوكالة الأوكرانية، اليوم- إن القوات الروسية قصفت، الليلة الماضية، منطقة نيكوبول داخل منطقة دنيبروبتروفسك بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة والمدفعية الثقيلة.

وأضاف ريزنيشنكو "لقد ضربت أكثر من 30 قذيفة قاتلة منطقتي شيرفونوهريهوريفكا ومارهانيتس".
وبحسب البيانات الأولية، لم تتسبب القذائف في إصابات للمدنيين سالمين، بينما ألحقت أضرارا بالمنازل المنفصلة والمباني السكنية، ولم يتم رصد جميع الآثار والتحقق منها بعد، وفقا للبيان.

في السياق.. ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) أن القوات الأوكرانية تصدت لهجمات للجيش الروسي بالقرب من 14 مستوطنة في دونيتسك ولوجانسك.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم، أن "على مدار اليوم الماضي، صدت قوات الدفاع الأوكرانية هجمات القوات الروسية بالقرب من مناطق بيلوهوريفكا في منطقة لوجانسك وتيرني وفيركنيكاميانسك وسوليدار وسيل وكراسنا هورا وباخموت وكليششيفكا وأوليكساندرو شولتين وكورديوميفكا وفوديان ومارينكا ومنطقة دونيتسك".

وأضافت الهيئة الأوكرانية، أن القوات الروسية شنت 25 غارة جوية، وفتحت النيران بمنظومات إطلاق صواريخ متعددة أكثر من 85 مرة.

بدورها.. أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك بافلو كيريلينكو، إصابة أربعة مدنيين في قصف روسي لدونيتسك، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأشار المسئول الأوكراني إلى أنه من المستحيل الآن إحصاء العدد الدقيق للضحايا في ماريوبول وفولنوفاكا.

في المقابل.. قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- خلال لقائه رئيس جمهورية بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو- إن الاتفاقيات مع بيلاروس في مجال التعاون العسكري تأتي في أولها؛ للتحضير لأي تطورات في الأوضاع، وفقا لقناة (روسيا اليوم)، اليوم /الخميس/.

وأضاف لافروف أن الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي والبيلاروسي في مجال التعاون العسكري، والدفاعي جاءت في وقت مناسب للغاية من حيث الاستعداد لأي تطور للأحداث.
من جهته.. قال الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو إن الغرب يحاول استخدام أوكرانيا ضد بيلاروس وروسيا على حد سواء، مؤكدا أن موسكو على علم بخطط الغرب، وليس أوكرانيا فقط.
بدوره.. قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إن القوى النووية لا تخسر الصراعات الكبرى التي يتوقف عليها مصيرها.
وأضاف مدفيديف أن هزيمة أي قوة نووية في حرب تقليدية قد تؤدي إلى اندلاع حرب نووية.

وفي وقت سابق.. قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي إن الدبابات الغربية المقدمة لأوكرانيا ستصبح قريبا عبارة عن "خردة صدئة"، مؤكدا "أن هذه الإمدادات العسكرية لن تنقذ أوكرانيا، التي وصفها بـ"البلد المنهار".

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت في مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 30 سبتمبر2022، في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي: لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التي قال أمينها العام: إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".

أضف تعليق