القوى العاملة: استجابة 100% من شكاوى المواطنين

القوى العاملة: استجابة 100% من شكاوى المواطنينوزير القوى العاملة

محافظات19-1-2023 | 14:39

ذكرت وزارة القوى العاملة أنه تم الاستجابة في الرد على شكاوى المواطنين بمُعدل إنجاز بنسبة 100%، وفقا لمؤشر أداء منظومة الشكاوى الخاصة بمجلس الوزراء.
وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الخميس، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وبمتابعة وزير القوى العاملة حسن شحاتة بضرورة سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين فقد استطاعت الوزارة تحقيق هذا المُعدل الكبير، مؤكدة حرص الدولة على خدمة المواطنين وسرعة الاستجابة لشكواهم وتنفيذا لتوجهات القيادة السياسية في التحول الرقمي والذي يهدف لرقمنة كافة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأضافت أن الوزير أشاد بأداء العاملين بإدارة خدمة المواطنين وثَمَن جهود الإدارات المركزية المعنية ومديريات القوى العاملة لسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين الواردة للوزارة من خلال بوابة الشكاوى الحكومية.. مشددًا على ضرورة الاستمرار وعدم التراخي فيما يتعلق بشكاوى المواطنين واستفساراتهم التي تتعلق بعمل الوزارة في أسرع وقت.
وتابعت أن أعلى نسب شكاوى وردت للإدارات المركزية بالوزارة جاءت كالتالي: الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة في المركز الأول، ثم الإدارة المركزية للعلاقات الدولية ومتابعة شئون العمالة الوطنية بالخارج، وبعدها الإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل، ثم الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وفي المركز الخامس الإدارة المركزية للسلامة والصحة والمهنية وتأمين بيئة العمل، ثم الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، وبعدها الإدارة المركزية للتدريب المهني، والإدارة المركزية لشئون العمالة غير المنتظمة في المركز الثامن، والإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، وأخيرا الإدارة المركزية للموارد البشرية.
وأشارت إلى أنه تم توحيد جهة لاستقبال شكاوى المواطنين من خلال إنشاء البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة عام 2011 بشكل تجريبي؛ نظرا لأهمية بوابة الشكاوى الحكومية وتفاعل المواطنين معها، فقد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (314) لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1855) لسنة 2017 بتاريخ 17 أغسطس 2017 بشأن المنظومة.
وذكرت أنه تم إعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين بالوزارات والتي تهدف إلى تقديم الخدمات لهم عن بٌعد من مقر إقامتهم دون الانتقال لمقر الجهاز الحكومي، وتختص "المنظومة" بتلقي وفحص وتوجيه جميع الشكاوى والرد عليها إلكترونيًا، ويمتد نطاق عملها بجميع الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة وغيرها من الجهات الحكومية والأشخاص الاعتبارية العامة بما يجعلها قناة تواصل رسمية ذو اتجاهين بين المواطن والحكومة بأجهزتها المختلفة.
وأكدت أن المنظومة تهدف لتوفير الوقت والجهد على المواطنين والجهات المعنية، ويستطيع من خلالها المواطنين تسجيل شكواهم من أي مكان، وفى أي وقت إلكترونيا، وكذلك تَمكُن الشاكين من متابعة تحركات شكواهم حتى وصول الرد النهائي، وكذلك تُمكن جهة الاختصاص من التعرف على الوقت المستغرق في إنهاء الشكوى.
من جهته.. قال الدكتور مظهر سيد مدير عام الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة إن إجمالي عدد الشكاوى الواردة للوزارة منذ عام 2011 وحتى بداية 2023 بلغ 492 ألفا و235 شكوى، قد تم حَسم 489 ألفا و920 منها، ويتبقى 2315 شكوى جاري الرد عليها.. مشيرا إلى أن الوزارة تلقت في عام 2022 فقط 14845 شكوى.
وأضاف أن معدل إنجاز الشكاوى 100%، وأن متوسط فترة الرد على الشكاوى 27 يوماً، منوها بأن هناك فترات قانونية لا يمكن تجاوزها عند ورود أية شكوى طبقا لقانون العمل 12 لسنة 2003 تتعلق بإخطار المنشأة المشكو في حقها بالامتثال بمكتب العمل لسماع أقوال الممثل القانوني عنها، وكذلك سماع أقوال صاحب الشكوى، ومحاولة الحل الودي بينهما.
وأوضح أن البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة ل مجلس الوزراء تأسست عام 2011، وتم إطلاقها بشكل رسمي عام 2017 بقرار من رئيس الجمهورية.
وذكرت الوزارة أن هناك أكثر من طريقة لتقديم الشكاوى التي تتعلق بالعمل هي: التسجيل من المواطن مباشرة على الموقع الإلكتروني ببوابة الشكاوى الحكومية (www.shakwa.eg) أو الاتصال على الرقم الساخن (16528)، أو التوجه إلى الشباك الواحد التابع للإدارة العامة لخدمة المواطنين ومقرها ديوان عام وزارة القوى العاملة في 3 شارع يوسف عباس مدينة نصر، أو التوجه لمكتب العمل المختص التابع لمديرية القوى العاملة بالمحافظات.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2