أسس فن الأوبريت والمسرح الأدبي.. بسنت بكر تحكي مشوار بديع خيري

أسس فن الأوبريت والمسرح الأدبي.. بسنت بكر تحكي مشوار بديع خيريبديع خيرى

ثقافة وفنون22-1-2023 | 04:15

قالت الإعلامية بسنت بكر، إن الصدفة في حياة بديع خيري لعبت دورا كبيرا جدا، مشيرة إلى أن فرقة نادى التمثيل المصري التي قدم فيها بديع مسرحيته الأولى كانت تستأجر المسرح نهارا ليقدموا فيه المسرحيات.

وأوضحت، خلال حلقة اليوم من برنامجها "قدم المقام"، الذى يذاع على الراديو 9090، أنه ذات مرة ذهب نجيب الريحانى للمسرح نهارا فرأى المسرحية التي كتبها بديع خيري، ومن وقتها بدأ التعاون المشترك بينهما.

وأشارت إلى أن بديع خيرى قرر مع سيد درويش تأسيس فن الأوبريت الراقص عام 1912، وفى 1917 أسس بديع خيرى المسرح الأدبى وألف مسرحيات كثيرة، وبعدها بدأ كتب أفلام في السينما المصرية في عهد السينما الصامتة.

وبدأت الإعلامية بسنت بكر، حلقة اليوم، باقتباس من حديث دار بين نجيب الريحاني وبديع خيري فيما يخص المسحر والكتابة المسرحية.

وقالت بكر، خلال تقديمها حلقة أمس، إن الريحانى و بديع خيرى تعاهدا على الآتي "عاوزين مسرح مصرى مسرح ابن بلد فيه ريحة الطعمية والملوخية، مسرح نتكلم عليه اللغة اللي يفهمها الفلاح والعامل ورجل الشارع، مسرح يعلي سقف الوعى والإدراك ويصلح السلوكيات ويهذب الأخلاق".

وأوضحت بكر، أن ما قاله الريحاني وخيري هو دور المسرح الرئيسي، وبالتالي الضحك على المسرح صعب جدا خاصة للمصريين لأنهم "شعب ابن نكتة"، وهناك كتاب كبار كتبوا للمسرح الكوميدى منهم بديع خيرى ولينين الرملى وغيرهما.

ويذاع برنامج "قد المقام" للإعلامية بسنت بكر، الجمعة والسبت من الساعة 12 إلى الثانية صباحا.

ويظهر الموسم الرابع من "قد المقام" في شكل وفقرات جديدة مع الاحتفاظ بصوت وائل الفشنى فى تتر البرنامج الذى يناقش الشخصية المصرية ونسيجها وثقافاتها وأدبها وفنونها وتاريخها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2