اليابان: سندعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون خلال قمة مجموعة السبع

اليابان: سندعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون خلال قمة مجموعة السبعوزير الخارجية الياباني

عرب وعالم23-1-2023 | 09:56

قال وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هياشي، إن بلاده ستعرب عن رغبتها في دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون، خلال قمة مجموعة السبع المقرر عقدها في مدينة هيروشيما اليابانية في مايو المقبل.

وأضاف هياشي - في خطابه عن السياسة الخارجية في جلسة البرلمان الياباني العادية اليوم الإثنين، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - " أن العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا تواصل زعزعة أسس النظام الدولي، مشددا على أن اليابان ستعلن عزمها دعم النظام الدولي القائم على سيادة القانون من خلال الرفض الحازم لأية محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة وكذلك التهديد باستخدام الأسلحة النووية.

وفيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دعا هاياشي إلى اتخاذ إجراءات بدلا من مجرد إجراء مناقشات، مشيرا إلى تصميمه على السعي لتحقيق تقدم مبكر في هذا الشأن مع مواصلة التواصل مع الدول الأخرى.

وحول العلاقات اليابانية الأمريكية، قال هاياشي" إن اليابان ستبذل جهودا لتعزيز قدرات الردع والاستجابة للتحالف الأمني الثنائي، كما ستركز على التعاون مع الولايات المتحدة في مجالي الفضاء والإنترنت".

وفيما يتعلق بالصين، قال هاياشي إنه سيكون من المهم لكلا البلدين تسريع الجهود لبناء علاقة بناءة ومستقرة.

وبشأن كوريا الجنوبية، قال" إن اليابان ستبذل جهودا لتعزيز الاتصال وتحسين وتطوير العلاقات الثنائية، أما عن روسيا، فقال" إن اليابان ستحافظ بشدة على سياستها الهادفة إلى حل القضايا الإقليمية وإبرام معاهدة سلام مع روسيا".

أضف تعليق