استفزاز جديد.. أول تعليق لـ روسيا حول تسليم محتمل للدبابات من أمريكا لأوكرانيا

استفزاز جديد.. أول تعليق لـ روسيا حول تسليم محتمل للدبابات من أمريكا لأوكرانيادبابات من أمريكا لأوكرانيا

عرب وعالم25-1-2023 | 06:12

دار المعارف

قال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، اليوم الأربعاء، إن عمليات التسليم المحتملة للدبابات من قبل واشنطن إلى أوكرانيا ستعتبر "استفزازًا صارخًا آخر" ضد موسكو.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، ذكر أنتونوف في تصريحات له على تطبيق “تيليجرام”: "من الواضح أن واشنطن تحاول عن قصد إلحاق هزيمة استراتيجية بنا".

وأضاف "إذا قررت الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالدبابات، فإن تبرير مثل هذه الخطوة بالحجج حول الأسلحة الدفاعية لن ينجح بالتأكيد. سيكون هذا استفزازًا صارخًا آخر ضد الاتحاد الروسي ".

وكان مسئول أمريكي، كشف أن البيت الأبيض حسم قراره بتزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز"، لافتًا إلى أن الإعلان الرسمي من قبل الرئيس جو بايدن قد يكون اليوم الأربعاء.

ونقلت "روسيا اليوم"، أن المسئول الأمريكي أوضح أنه بعد اتخاذ هذا القرار لن يتم توفير الدبابات من مخزون البنتاجون، بل سيتم شراؤها.

وذكرت الإدارة الأمريكية أمس الثلاثاء، أنها وضعت اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال دبابات أبرامز أمريكية الصنع إلى أوكرانيا، حيث يمكن أن تصدر إعلانًا في أقرب وقت هذا الأسبوع، وفقًا لثلاثة مسؤولين أمريكيين مطلعين على المداولات.

وقال مسئولون إن توقيت التسليم الفعلي للدبابات ما زال غير واضح ويستغرق الأمر عادة عدة أشهر لتدريب القوات على استخدام الدبابات بشكل فعال، بحسب ماأوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ويمكن أن يكون الإعلان عن الدبابات جزءًا من محاولة لكسر الجمود الدبلوماسي مع ألمانيا ، والتي أشارت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها لن ترسل دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا ما لم توافق الولايات المتحدة أيضًا على إرسال دبابات إم 1 أبرامز.

وكان كبار مسئولي الأمن القومي في الإدارة يفكرون بنشاط في الخطوات التي يمكنهم اتخاذها لإقناع ألمانيا بإرسال دبابات ليوبارد.

أضف تعليق