الأمم المتحدة تطالب طالبان بإعفاءات أكثر بشأن عمل النساء في المنظمات غير الحكومية

الأمم المتحدة تطالب طالبان بإعفاءات أكثر بشأن عمل النساء في المنظمات غير الحكوميةالامم المتحدة تطالب طالبان بإعفاءات أكثر بشأن عمل النساء في المنظمات غير الحكومية

عرب وعالم26-1-2023 | 08:11

اكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث مساء يوم الأربعاء ان مجتمع الشؤون الإنسانية يتحدث مع مسؤولي طالبان للمحاولة والحصول على المزيد من الإعفاءات للسماح لبعض عاملات الإغاثة بالعمل على الرغم من تطبيق حظر على عمل النساء في المنظمات غير الحكومية، وعمل ومبادئ التوجيهية مكتوبة بهذا الخصوص.

واشارت جريفيث إنه خلال المناقشات مع السلطات في كابول على مدى الأيام القليلة الماضية، كانت رسالته "إن لم يكن بوسعكم مساعدتنا في إلغاء الحظر، فأعطونا إعفاءات للسماح للنساء بالعمل".

وأمرت سلطات طالبان المنظمات غير الحكومية، التي تنفذ كثير منها عمليات للأمم المتحدة، بوقف عمل أغلب النساء الشهر الماضي.

واوضحت جريفيث ان بعض الإعفاءات من الحظر مُنحت في مجالي الصحة والتعليم، وإنهم يسمعون عن مؤشرات على احتمال وجود إعفاء في مجال الزراعة. لكنه قال إن هناك حاجة للمزيد، مع إعطاء أولوية لخدمات التغذية والمياه والصرف الصحي للوقاية من الأمراض الخطيرة وسوء التغذية خلال أصعب أزمة إنسانية تمر بها البلاد.

وقال إنه استنادا إلى المناقشات مع السلطات في الأيام الماضية، تتطلع هيئات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إنسانية إلى عمل مجموعة من المبادئ التوجيهية المكتوبة للسماح للمنظمات غير الحكومية بتشغيل العاملات في مناطق أكثر بشكل أكثر تيقنا في الأسابيع المقبلة.

وأضاف "الأسابيع القليلة المقبلة حاسمة قطعا لرؤية أن كان مجتمع الشؤون الإنسانية… بوسعه البقاء وممارسة دوره".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2