سى إن إن: انشقاقات فى صفوف ضباط روس بمساعدة ناشط "مطلوب للكرملين"

سى إن إن: انشقاقات فى صفوف ضباط روس بمساعدة ناشط "مطلوب للكرملين"سى إن إن: انشقاقات فى صفوف ضباط روس بمساعدة ناشط مطلوب للكرملين

عرب وعالم26-1-2023 | 09:42

ذكرت الشبكة الأمريكية "سى إن إن" فى تقرير لها أنه بعد غزو روسيا لجارتها أوكرانيا، ضربت الانشقاقات نظام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وشملت جنرالات سابقين في الجيش ومسؤولين بأجهزة أمنية، والذين انتقلوا للعيش في الغرب بمساعدة منشق سابق.
ويعد الناشط والصحفي الروسي المنشق، فلاديمير أوسيشكين، أحد أبرز المنشقين عن النظام الروسي، وهو يساعد حاليا الهاربين من "بطش رجال الكرملين" على الاستقرار في دول غربية، لكنه يخشى على حياته، بعد تعرضه لمحاولات اغتيال.
وكان أوسيشكين قد كشف عن التعذيب في سجون بلاده وتجنيد سجناء للحرب في أوكرانيا، وفقا لتقرير سابق لصحيفة "التايمز" البريطانية.
ويسرد أوسيشكين لـ"سي إن إن"، ملابسات تعرضه لمحاولة اغتيال في 12 سبتمبر الماضي، بالمنزل الذي يعيش فيه مع زوجته وأبناءه في مدينة بياريتز الفرنسية، حيث يعيش هناك منذ عام 2015 بعد فراره من روسيا وطلب اللجوء لفرنسا.
ويقول إنه "كان يسير باتجاه طاولة غرفة الطعام الخاصة به، عندما رأى شعاع ليزر أحمر منبثق عن بندقية قناص على حائطه".
وأطفأت الأسرة الأنوار على الفور، واستلقوا على الأرض، وبعد دقائق أطلق "قاتل محتمل" الرصاص نحو منزل المنشق الروسي لكنه فشل في إصابتهم.
ويقول المنشق الروسي البارز لـ"سي إن إن"، "خلال السنوات العشر الماضية، قمت بالكثير من الأشياء لحماية حقوق الإنسان والأشخاص الآخرين، لكن في هذه اللحظة أدركت أن مهمتي لمساعدة الآخرين تخلق خطرا كبيرا للغاية على عائلتي".

وأصبح أوسيشكين بطلا لعدد متزايد من المسؤولين الروس رفيعي المستوى الذين انشقوا عن موسكو بعد رفضهم حرب الكرملين في أوكرانيا، ويقول إن بين هؤلاء "جنرالات سابقين وعملاء استخبارات".
وأوسيشكين على رأس "قائمة المطلوبين" لدى السلطات الروسية، ويعيش حاليا تحت حراسة مسلحة مستمرة توفرها السلطات الفرنسية، وهو من أبرز المنشقين الذين تعتبرهم موسكو "أعداء الكرملين"، وفقا لـ"سي إن إن".
في عام 2011، أسس موقع Gulagu.net، وهي منظمة تعاونية لحقوق الإنسان تستهدف كشف الفساد والتعذيب في روسيا، وأشرف على سلسلة من التحقيقات البارزة التي اتهمت المؤسسات والوزارات الروسية بارتكاب جرائم.
وفي عام 2021، نشر الموقع التابع لأوسشكين ساعات من مقاطع فيديو مسربة تظهر التعذيب الوحشي التي تشهده السجون الروسية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2