«القومي للبحوث» يستضيف المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف

«القومي للبحوث» يستضيف المدرسة الشتوية الخامسة للأطيافالقومي للبحوث

مصر30-1-2023 | 11:42

أعلن الدكتور مدحت إبراهيم، رئيس وحدة الأطياف والنمذجة الجزيئية بقسم الطيف وعميد معهد البحوث الفيزيقية السابق والحاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عن انطلاق المدرسة الشتوية الخامسة للاطياف في المركز القومي للبحوث ويشارك فيها 85 مشاركا من مختلف الجامعات والمراكز في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2023 .

وأوضح أنه، خلال الفترة الماضية تم تدريب 320 من شباب الباحثين على أحدث التقنيات الطيفية متضمنة الأسس النظرية وأحدث التطبيقات في المجال بالتعاون مع عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث في الإطارين المحلي والدولي.
و الجدير بالذكر أن المدرسة الثالثة، التي أقيمت في حلوان جاءت ضمن أهم المخرجات البحثية في مصر لعام 2021.

كما شارك بالمدارس السابقة خبرات من ألمانيا وإيطاليا وروسيا، الذى فتح الطريق أمام توفير فرص احتكاك علمي لشباب الباحثين مع أكبر المدارس العلمية والتقنية بما يضمن تنمية مهارات الباحثين في مجال الأطياف وتطبيقاتها في العديد من المجالات المهمة.


وصرح الدكتور مدحت إبراهيم بأن علم الاطياف يهتم بتحديد تركيب المادة سواء انوية أو ذرات أو جزيئات ويتم ذلك عن طريق دراسة تأثير الموجات الكهرومغناطيسية على المادة، وعندما تتعرض المواد لموجات كهرومغناطيسية يصدر عنها أطياف تمكننا من التعرف على هوية المادة وتركيبها وطبيعتها وخواصها وبالتالي تمتد تطبيقات علم الطيف من علوم المواد وحتى التعرف على الكواكب والنجوم وكل ما يحيط بنا في الكون من خلال رصد وتحليل الاطياف، التي تأتي إلينا من الفضاء.


وصرح كذلك بأن المدرسة الشتوية للاطياف تأتي هذا العام نتيجة تعاون بين وحدة الاطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث ومعهد الليزر بجامعة القاهره ووحدة النمذجة الجزيئية وعلوم المواد بكلية البنات ب جامعه عين شمس بالاضافة إلى وحدة النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان.


وتتم مدرسة هذا العام في رحاب المركز القومي للبحوث تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسين درويش، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث وبرئاسة الدكتور مدحت إبراهيم.
وتهدف المدرسة الشتوية للاطياف إلى التعريف بأحدث المستجدات في علوم الاطياف وتطبيقاتها وتوفير فرص الاحتكاك لشباب الباحثين لرفع المهارات ومواكبة التطور في علوم الأطياف، كما يشارك في الجزء التطبيقي للمدرسة هذا العام بروفسير فاسيلي بريبورا وبروفسير اندرو شوبين من الاتحاد الروسي؛ لاستعراض الجديد في مجال مطيافية رامان المزودة بميكروسكوب متمحور والتي من شأنها أن تفتح آفاق جديدة في التطبيقات الحيوية والطبية الحديثة.

كما يقدم الدكتور وليد توفيق الأستاذ بمعهد الليزر أحدث المستجدات في علوم الليزر وتطبيقاتها في مجال الاطياف المواد الذكية وكيفية تطويع م. كما تقوم الدكتورة هند عزت من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتقديم الجديد في مجال استخدام النمذجة الجزيئية في استخدام مواد النانو والبوليمرات في تطبيقات علوم الفضاء.


وتقوم الدكتورة حنان الحايس، أستاذ علوم المواد بكلية البنات بجامعة عين شمس على نمذجة المواد الذكية وكيفية تطويع مركبات الكربون النانومترية باستخدام النمذجة الجزيئية للاستخدام في مجال المستشعرات ، ويقوم الدكتور أحمد رفعت من المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط بالاردن بتقديم طرق نمذجة جزيئية؛ لتطويع المركبات الحيوية وتعديل خواصها وبالتالي استخدامها في تطبيقات جديدة. ويساعد في التدريب خلال المدرسة كلا من الدكتورة رانيا بدري والدكتورة أسماء مدحت من كلية البنات جامعه عين شمس.


كما يشارك بالمدرسة هذا العام تجمع كبير للباحثين من مختلف الجامعات ومراكز البحوث المصرية. وأوضح د. مدحت إبراهيم، رئيس المدرسه أن مدرسة هذا العام يشارك بها 85 مشاركا من مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية تم تقسيمهم إلى مجموعات تتناول تطبيقات علوم الفضاء والبيئة والفيزياء الحيوية وعلوم المواد بالاضافة إلى البوليمرات. وسيتم في كل مجموعه الاتفاق على مشكلة بحثية يتم حلها باستخدام النمذجة الجزيئية والتقنيات الطيفية ويتم التدريب على كيفية إجراء الحسابات والتجارب المطلوبة ثم التدريب على استخلاص وربط النتائج.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2