المغربي ياسين عدنان يكتب عن القاهرة على هامش مشاركته بمعرض الكتاب

المغربي ياسين عدنان يكتب عن القاهرة على هامش مشاركته بمعرض الكتابياسين عدنان

ثقافة وفنون30-1-2023 | 15:54

يشارك الشاعر والروائي المغربي ياسين عدنان في الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بكتاب جديد له عنوانه "كتاب مدائن.. تدوينات العابر"، والصادر عن دار منشورات باب الحكمة.

وخصص ياسين عدنان جانبا من الكتاب لمدينة القاهرة، التي قال إن "الكتابة عنها صعبة لأنها ليست مجرد مدينة، إنها طبقات من المدن، والكتابة عنها تحتاج الكثير من التريث".
وأضاف أن القاهرة فرعونية الأصل وفوق هذا الأصل قامت الفسطاط مدينة عمرو بن العاص، قبل أن يبني الفاطميون نواة المدينة الواسعة حاليا ويطلقون عليها القاهرة، موضحا أن هناك سببا آخر للكتابة عن القاهرة، وهو أنها مدينة كتب عنها أبناؤها الكثير، وفي مقدمتهم نجيب محفوظ.
ويعتبر ما كتبه ياسين عدنان عن القاهرة في هذا الكتاب حصيلة زيارات متتالية. ويقول، في هذا الصدد، "مع توالي الزيارات، صرت أستسلم لأجواء التظاهرات الثقافية التي أحل ضيفا عليها: مهرجانات شعرية وأدبية، دورات لمعرض الكتاب.. أتحرك بين الفندق والمعرض أو بين الفندق والمجلس الأعلى للثقافة، وكلما تبقت أمامي هوامش، في الليل غالبا، أستعيض عن الفسحة بالسهر، وعن التجوال بالسمر. هكذا وبدل الانطلاق في رحلات حرّة في المدينة، صرت أبحث عن لمّات الأصدقاء في مقهى ريش ومقهى الجريون وغيرهما من مقاهي ومطاعم وسط البلد التي يرتادها أدباء القاهرة في العادة، في شارعي طلعت حرب وعبد الخالق ثروت وما جاورهما".

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2