الأمن القومي الاجتماعي والتنمية البشرية

الأمن القومي الاجتماعي والتنمية البشريةدكتور/ يحيى هاشم

الرأى1-2-2023 | 09:22

يعيش العالم الآن في ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية متسارعة وذات تأثير كبير في العديد من جوانب الحياة و تتسابق الدول في الحفاظ على أخطر مقوم من مقومات الحفاظ على الدولة ألا وهو الأمن القومي الاجتماعي لما يمثله من كونه عنصر قوة رئيسي يحافظ على تماسك الدولة ووحدتها ومدى قدرتها في التغلب على التحديات المختلفة التي تقف أمام استقرارها وقوتها .

إن الأمن القومي الاجتماعي يعتمد بشكل كبير على مدى وعي المواطن بمقومات الدولة وما تقوم به من تدابير وإجراءات من شأنها تلبية الاحتياجات المجتمعية على مختلف أنواعها مع تمكين الفئات المهمشة وتحسين نوعية الحياة مما يحقق الرضا المجتمعي العام الذي يضمن الاستقرار ويحقق أهداف التنمية .

إن الحفاظ على الوطن يعد واجب وطني لا يمكن التخلي عنه والوعي بصورة شاملة لكل التحديات والمتغيرات يعد آليه مهمة في ذلك حتى يمكن تقييم الأمور بشكل واقعي مبني على المعلومات السليمة .

فعلينا أن ندرك ونفهم جيدا أن ما يتم تنفيذه في الدولة من مشروعات ومبادرات وقرارات مبني على المعلومات والتخطيط وفق أولويات الاحتياجات وأهميتها لكي يتحقق التقارب بين موارد الدولة وما تنفذه من انجازات على أرض الواقع تلبي احتياجات المواطنين وتصل بهم إلى الحياة الكريمة.

ولا شك في أن كل دول العالم في هذه الفترة التاريخية الصعبه تمر بتحديات ومشكلات عديده ونحن هنا في مصر جزء لا يتجزأ من هذا العالم ونتأثر بهذه المتغيرات أيضا و لكن علينا أن ننظر دائما إلى الجانب الممتليء من الكوب أكثر من النظر إلى الجانب الفارغ حتى نتمكن من تعزيز قدراتنا واستثمار إرادتنا الوطنية الواعية في زيادة تحقيق الأهداف وإنجاح المشروعات والمبادرات التي تقوم بها الدولة حتى نصنع الأمل في نفوسنا وننظر نظرة جديدة إلى المستقبل.

علينا أيضا أن نعزز من أفكار تنمية وتطوير الأسر المصرية وخاصة في ريف مصر وصعيدها بخلق مناخ يشجع على إقامة المشروعات المتناهية الصغر المبنية على عناصر القوة الموجودة في كل قرية لنخلق منها فرص نجاح جديدة تمكنا من تحسين نوعية الحياة و اشباع الاحتياجات وخلق استدامة في توليد الدخل مما ينعكس على الحياة المجتمعية بشكل مباشر .

كما أن الإهتمام بتنمية البشر ومهاراتهم و قدراتهم وتدريبهم والاستثمار فيهم يعد من أهم مقومات الحفاظ على الأمن القومي الاجتماعي واستقرار الدولة بالإضافة إلى خلق حالة من الوعي المجتمعي السليم بين أفراد المجتمع حتى لا يتم التأثير السلبي عليهم من أي قوة خارجية تستهدف الأضرار بالأمن القومي للدولة .

إن التنمية البشرية تعد استراتيجية مهمة جدا في تحقيق الأمن القومي الاجتماعي لأن البشر هم القادرون على الحفاظ عليه ودعم الدولة وتحقيق أهدافها والحفاظ على مقوماتها وهويتها .

أن هذه الظروف الصعبة التي تمر بالدنيا كلها تتطلب منا جميعا أن نتحمل المسؤلية تجاه هذا الوطن العظيم حتى نحافظ عليه ونعبر به هذه الأزمة لنصل إلى بر الأمان وننطلق نحو بناء المستقبل وسلاما عليكي يا بلادي في كل وقت وفي كل حين .

أضف تعليق