مشاركون في ندوة بمعرض الكتاب يناقشون "القتل باسم الوطن والدين" للمستشار بهاء المري

مشاركون في ندوة بمعرض الكتاب يناقشون "القتل باسم الوطن والدين" للمستشار بهاء المريجناح دار المعارف بمعرض الكتاب

ثقافة وفنون1-2-2023 | 16:02

أكد مشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب أن كتاب "القتل باسم الوطن والدين.. محاكمات شهيرة وبطولات زائفة" للمستشار بهاء المري يجدد الوعي ويكشف الحقيقة ويدحض الأباطيل والأغاليط.
جاء ذلك خلال ندوة لمناقشة كتاب "القتل باسم الوطن والدين.. محاكمات شهيرة وبطولات زائفة" للمستشار بهاء المري ويناقشه الباحث عمرو عبد المنعم الأكاديمي بجامعة القاهرة والدكتور غيضان السيد عبد المجيد أستاذ الفلسفة بجامعة بني سويف.
وأكد المري إنه تناول في هذا الكتاب نوعا مختلفا من "القتل" وهو القتل الزائف الذي يبحث عن بطولات زائفة ليس لها سند من الدين أو الوطنية.
وقال المري إن هناك جريمة أخرى تضاف إلى هذه الجرائم وهي جريمة الكذب الذي يسوقوه المجرمون بأن القتل كان باسم الدين ، مشيرا إلى أنه أماط اللثام عن الكثير من الأباطيل والأغاليط التي سدت الآفاق.
وأضاف قائلا:" لم أتناول ما جاء في الكتاب ككاتب فقط بل كنت متأثرا بالبحث عن الحقيقة متأثرا بعملي الوظيفي" مشددا على أن هناك قاعدة تقول إن الحكم هو عنوان الحقيقة .
وذكر المستشار المري إن هناك أيضا بعض الاغتيالات السياسية التي صبغت بالبطولة الزائفة مثل اغتيال النقراشي والخازندار وعثمان أمين وفرج فودة، لافتا إلى أن من نفذوا هذه الجرائم كانوا فاشلين في حياتهم.
من جانبه ، قال الباحث عمرو عبد المنعم الأكاديمي بجامعة القاهرة أن المستشار المري أعطى رؤية جديدة لبناء الوعي لدى القارىء.
وأضاف أن المري قدم مشروعا كبيرا في هذه الوثيقة المهمة التي تدون وتوثق جرائم الاغتيالات السياسية في العصر الحديث.
وأوضح أن المري أخذ على عاتقه شيئا مهما وهو تقديم أدلة النيابة العامة ، أي سلطة الاتهام، وكذلك قدم بعض مرافعات المتهمين وبعضها يتميز بالبلاغة الأدبية.
بدوره ، قال الدكتور غيضان السيد عبد المجيد أستاذ الفلسفة بجامعة بني سويف إن الكتاب يعد منجما حقيقيا من المعلومات الوفيرة التي تعالج مشكلة كبيرة، مضيفا أن الكتاب يعيد كتابة التاريخ مجددا من أجل بناء وعي الجماهير.
وأوضح الدكتور غيضان أن المري يعد سليلا لقضاة مصر العظماء في الثقافة العربية ، مشيرا إلى أن المري كشف كثيرا من المغالطات والأكاذيب.
وبهاء المري هو قاض وعضو اتحاد كتاب مصر، ونادي القصة، صدر له من قبل مجموعات قصصية، يوميات وكيل نيابة، يوميات قاض، برجولا، لحظة انهيار، حكايات قضائية، ورواية أنا خير منه، وكتب تاريخية قضائية، هكذا ترافع العظماء، أدب المرافعات دفاعًا واتهامًأ، دنشواي أصل الحكاية والجلاد، العزة بالإثم، صفحات من سجلات القضاء وشهود من أهلها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2