ختام الاجتماع الأربعين للجنة الاتّحاد الجمركي العربي بتونس

ختام الاجتماع الأربعين للجنة الاتّحاد الجمركي العربي بتونسختام الاجتماع الأربعين للجنة الاتّحاد الجمركي العربي بتونس

عرب وعالم2-2-2023 | 08:59

اختتمت فعاليات الاجتماع الأربعين للجنة الاتّحاد الجمركي العربي بمشاركة أعضاء لجنة التّعريفة الجمركية العربية الموحّدة .

وشهد الختام عدد من ممثلي الدول العربية المشاركة من الجزائر والمملكة العربية السعودية و فلسطين وعمان وقطر و السودان والكويت والبحرين واليمن إضافة إلى ممثلين عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك تحت رعاية نجاة الجوادي المديرة العامة للديوانة وبهجت أبو النّصر، مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية.

ووجهت المديرة العامة للديوانة خلال كلمتها شكرها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ولكافة أعضاء لجنة الاتحاد الجمركي العربي . كما دعت إلى أهمية الاستفادة من التطورات العالمية للمضي قدماً نحو إقامة الاتحاد الجمركي العربي، مؤكّدة على أنّ الدعوة لعقد هذا الاجتماع بتونس يهدف إلى الارتقاء بالتكامل الاقتصادي العربي، و المضي قدماً نحو إقامة الاتحاد الجمركي العربي .

ومن جهته أعرب بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية عن شكره إلى الدولة التونسية وخاصة للإدارة العامة للديوانة بوزارة المالية على تنظيم الاجتماع.

وأكدّ حرص الأمانة العامة على تنظيم مثل هذه الاجتماعات بالدول الأعضاء بما يعمق التكامل الاقتصادي العربي. كما لفت إلي أهمية القضايا المعروضة على جدول أعمال الاجتماع، وأهمية التوصيات وعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية في دورته القادمة، وخاصّة أنّها تتعلّق بمتطلّبات يجب الاتّفاق عليها قبل انطلاق الاتحاد الجمركي العربي.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن الديوانة التونسية واوصي الإجتماع بحماية الصناعة المحلية في إطار الاتحاد الجمركي العربي و ضرورة اعتماد نسب تعريفية خاصة بالسلع الحساسة والسلع المستثناة بكل دولة مع ضبط جدول تعريفي في غضون شهر مارس 2023.

كما طالب بأهمية دعم وتشجيع الصناعة الوطنية في إطار الاتحاد الجمركي العربي و الارتقاء ببيئة الأعمال والمؤشرات المتعلقة بالتنمية الصناعية والزراعية، و إنشاء لجنة لوضع سياسات اقتصادية مشتركة بعد إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2