علامات تشير لمعاناة طفلك من مشكلة في العين

علامات تشير لمعاناة طفلك من مشكلة في العينعلامات تشير لمعاناة طفلك من مشكلة في العين

منوعات3-2-2023 | 02:15

لا توجد لحظة تسعد بها الآم أكثر من اللحظة التي ينظر لها طفلها ولكن إذا لاحظت الام أن هناك مشكلة في تحريك العين أو اى اختلاف في العين هنا يجب الإنتباه لهذه المشكلة لحلها في الصغر لتفادي أي مشاكل يمكن أن تحدث

يفترض أن يتم فحص عيني المولود عند كل زيارة للطبيب في السنة الأولى، وإذا ولد طفلك قبل أن يبلغ الـ34 أسبوعاً، ولديه تاريخ عائلي من إعتام عدسة العين، وأورام في العين، وغيرها من الأمراض الموروثة، يجب على الاختصاصي فحصه أثناء وجوده في حاضنة المستشفى.

حيث يعد فحص العين الذي أجراه طفلك عند الولادة بداية رائعة، لكنه مجرد بداية. إذا كانت لديه مشاكل، فستحتاجين إلى اكتشافها خلال السنة الأولى حتى يبدأ العلاج بينما لا تزال عيناه في طور النمو، لأن رؤيته سوف تتغير مع نموه، فهو في الأسبوع الأول من حياته سيلاحظ الأشياء تتحرك من أمامه، وبعد أشهر سيكون بمقدوره رؤية تعابير الوجه (مثل ابتسامات أمه السعيدة). وسرعان ما سيتمكن من تحديد الألوان واكتساب بعض الإدراك العميق. حيث ستبدأ عضلات عينيه في العمل معاً.

بصفتك أماً، فأنت أفضل من يعرف طفلك. إذا لاحظت أو شككت في أن عينيه تنقلبان إلى الداخل أو الخارج، أو إذا ظهرت بيضاء في الصور، فاتصلي بطبيبك على الفور، الذي يحذرك من الآتي:

علامات مشاكل العين أو الرؤية خلال السنة الأولى

الحول: تكون عيناه غير محاذية ولا تتحركان معاً.

رأرأة: يبدو أن عينيه تقفزان أو تهتزان لفترة أطول من الأشهر الثلاثة الأولى.

خذيه إلى الطبيب إذا لاحظت أي إصابة ب العين أو تغير جسدي يثير قلقك.

إذا لاحظت أي علامة على أن بصره لا يتطور بشكل صحيح.

من يقوم بالاختبارات؟

يجب أن تعرضي طفلك أولاً على (طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة) بحيث يكون البحث عن مشاكل الرؤية أثناء كل فحص في السنة الأولى؛ إذ يمكنك علاج مشاكل صحة العين البسيطة مثل الالتهابات، وإذا كانت هناك مشكلة يجب أن تصحبي طفلك إلى اختصاصي العيون.

قبل أن تذهبي، أعدي قائمة بأي أسئلة لديك. في حال احتجت إلى الانتظار، خذي لعبته المفضلة أو أي شيء آخر يمكنه أن يلعب به بهدوء. وخذي وجبة خفيفة أيضاً.

يجب أن تتضمن كل زيارة لصحة الطفل ما يلي:

الكشف عن تاريخ عائلي

وذلك للتأكد من صحة العين أو مشاكل في الرؤية، التي تنتقل بالجينات إلى الأطفال.

اختبار ضوء القلم للجفون ومقل العيون

للتأكد من أن جفونه صلبة وليست متدلية؟ وللتأكد إن كان هناك أي علامة على وجود عدوى أو مرض أو مشاكل تمزق أو حساسية، أو إذا الجفون ورموشه طبيعية.

فحص حركة العين (كل عين وكلتاهما معاً):

وذلك لمعرفة إلى أي مدى يتابع طفلك شيئاً ما (غالباً ما يكون لعبة) بينما يحركه الطبيب؟ يجب أن تستجيب كلتا العينين بنفس الطريقة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تكون هناك مشكلة.

اختبار رد فعل الضوء:

سيأخذ الطبيب طفلك إلى غرفة مظلمة ويضع له ضوءاً أمام عينيه لرؤية داخلهما؛ حيث سيستخدم أداة للبحث عن انعكاس أحمر في عيني طفلك، وسيتحقق منهما واحدة تلو الآخر ثم كلتاهما معاً. يمكن أن تشير الاستجابة غير الطبيعية إلى مشاكل مثل إعتام عدسة العين أو الأورام.

فحص عيني الطفل مرة أخرى

على الرغم من أن معظم الأطباء يعرفون كيفية فحص عيون الأطفال والرضع، فقد يقترح طبيبك أن يخضع طفلك لفحص آخر، حتى لو لم يجد مشاكل في الرؤية. الخبراء لديهم آراء مختلفة حول فحص الرؤية للأطفال. اسألي طبيبك عما هو مناسب لك

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2