وزيرا الزراعة والتنمية المحلية يبحثان الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المجازر

وزيرا الزراعة والتنمية المحلية يبحثان الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المجازروزيرا الزراعة والتنمية المحلية يبحثان الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المجازر

مصر3-2-2023 | 10:04

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع وزير التنمية المحلية هشام آمنة، الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظات، والتي يبلغ عددها 41 مجزرا في 22 محافظة، وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين وزارتي التنمية المحلية والزراعة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بضرورة الاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر بجميع المحافظات.

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم الجمعة أنه يقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية وتوريد المعدات والآلات الجديدة للمجازر المطورة جهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، ويهدف هذا المشروع لتحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على البيئة من التلوث، وزيادة القيمة المضافة، من خلال الاستفادة من كافة المنتجات والمخلفات بصورة اقتصادية مناسبة.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمجازر الحكومية التي تم تطويرها ورفع كفاءتها، حيث تم مراجعة موقف الأعمال الاعتيادية، والتي بلغت نسبة تنفيذها 100 % في 38 مجزرا، وهناك 3 مجازر بلغت النسبة 85 %، وفيما يخص موقف المعدات الإلكتروميكانيكال، تم الانتهاء من مجزري رأس غارب بالبحر الأحمر ولقانة بالبحيرة بنسبة 100 % وباقي المجازر جار توريد المعدات والتركيب، وسيتم الانتهاء من كافة الأعمال الخاصة بتوريد المعدات والآلات الجديدة للمجازر خلال فبراير الجاري.

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة تنفذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات على أحدث النظم التكنولوجية ومراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيئة والصحية.. مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

وأشار آمنة إلى سعي وزارة التنمية المحلية إلى إيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا المشروع، والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود، بما يسهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وبأسعار مناسبة وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

من جانبه، قال وزير الزراعة إن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تطوير ورفع كفاءة جميع المجازر على مستوى الجمهورية، ما لذلك من مردود إيجابي على صحة المواطنين من خلال توفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة، بالإضافة إلى القضاء على الذبح خارج المجازر.

وأضاف أنه تم متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير ورفع كفاءة المجازر والتأكيد على ضرورة الانتهاء من تطويرها في توقيتها المحدد وتطبيق كل الاشتراطات، بما يضمن تنفيذها بالمواصفات المطلوبة بالتنسيق مع وزارة البيئة وهيئة سلامة الغذاء لضمان تحقيق التكامل بين كافة الأجهزة المعنية بالمنظومة.

وأكد القصير أن هناك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لهذا الملف الهام.. لافتا إلى تعاون وزارتي الزراعة و التنمية المحلية في وضع منظومة جديدة لعملية تشغيل وإدارة المجازر التي تم تطويرها في إطار مشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر بمحافظات الجمهورية.

ووجه الوزير، هيئة الخدمات البيطرية بالتعاون وبذل كل الجهود في الإشراف وتطبيق جميع معايير الصحة والأمان الحيوي على المجازر.

في السياق ذاته، شهد الاجتماع أيضا استعراض كافة المستجدات الخاصة بإنشاء مجزرين (حكومي واستثماري) ومحجر صحي ومحطة تدوير مخلفات حيوانية بمحافظة دمياط بتمويل من وزارة التنمية المحلية، حيث عرض محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير نسب التنفيذ لمكونات المشروع بالكامل.

وأكد وزيرا التنمية المحلية والزراعة ترحيب الحكومة بشركات القطاع الخاص التي ترغب في الشراكة والتعاون في منظومة المجازر الجديدة، حيث سيتم طرح المجازر بعد رفع كفاءتها وتطويرها للاستثمار للقطاع الخاص في إطار توجه الحكومة لتوسيع دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وترحيبها بجميع الشركات الجادة الراغبة في الشراكة مع الحكومة في العديد من المجالات والملفات التي تهم المواطنين.
بدورها، أكدت منال عوض محافظ دمياط أهمية إنشاء مجزر دمياط الجديد لخدمة الاستثمار والمواطنين، خاصة مع وجود ميناء دمياط، مما يسهم في تعزيز قيمة المجزر الجديد الاقتصادية.. مشيرة إلى أن تنفيذ المجزر يحافظ على البيئة، خاصة وأنه يقع خارج الكتلة السكنية ويحافظ على الواجهة الحضارية للمحافظة، كما سيوفر حوالي 2000 فرصة عمل، ويهدف إلى تنمية إنتاج اللحوم والصناعات المترتبة عليها، لتقليل الاستيراد والحفاظ على صحة المواطن.

وأكدت أن المشروع يتضمن حظائر ومجزرين (حكومي واستثماري) وساحات انتظار ذبح ومخازن الأعلاف ورصيف تنزيل ومحطتي تدوير مخلفات حيوانية ومعالجة، وفقا لأعلى المعايير، ومن المقرر أن يخدم المجزر محافظة دمياط والمحافظات المجاورة لها.

وأكد وزيرا التنمية المحلية والزراعة أهمية سرعة الانتهاء من مجزر دمياط وإنهاء كافة الأعمال المتبقية للبدء في وضع آليات تشغيله وإدارته بالتعاون مع المحافظة وبعض شركات القطاع الخاص، كما أكدا عدم وجود رفاهية الوقت للانتهاء من باقي الأعمال وتوريد المعدات والآلات للبدء في التشغيل.

وفي ختام الاجتماع، وجه هشام آمنة والسيد القصير بتشكيل لجنة من الوزارتين وهيئة سلامة الغذاء والطب البيطري والمحافظات للمرور النهائي على المجازر التي تم الانتهاء منها والإشراف على عمليات تسليم المعدات والآلات ومتابعة الانتهاء من باقي الأعمال وتذليل أي معوقات أو تحديات تمهيدا للافتتاح والتشغيل الرسمي لمجازر المرحلة الأولى عبر منظومة حديثة متطورة وإدارتها بطريقة اقتصادية متكاملة وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

حضر اللقاء، الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومحمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، وعدد من قيادات وزارتي التنمية المحلية والزراعة.

أضف تعليق