الصين: المنطاد مخصص لأغراض الأرصاد الجوية ودخل سماء أمريكا بفعل قوة قاهرة

الصين: المنطاد مخصص لأغراض الأرصاد الجوية ودخل سماء أمريكا بفعل قوة قاهرةمنطاد

عرب وعالم3-2-2023 | 16:47

أصدرت الصين، اليوم الجمعة، ردا رسميا بشأن منطاد تم رصده فى سماء الولايات المتحدة، ‏والمزاعم الأمريكية بأنه مخصص لأغراض التجسس.‏

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية فى بيان رسمى، أن "المنطاد من الصين، وهو عبارة عن منطاد مدنى يستخدم لأغراض البحث، وخاصة لأغراض الأرصاد الجوية.
وأضافت فى البيان المنشور عبر موقعها الإلكترونى، أنه "نتيجة تأثر المنطاد برياح سائدة من الغرب باتجاه الشرق، وبقدرة توجيه ذاتية محدودة، انحرف بعيدا عن مساره المخطط له".
وتابعت الوزارة: "يأسف الجانب الصينى للدخول غير المقصود للمنطاد إلى المجال الجوى الأمريكى بسبب قوة قاهرة، وسيواصل الجانب الصينى التواصل مع الجانب الأمريكى والتعامل بشكل صحيح مع هذا الوضع غير المتوقع الناجم عن القوة القاهرة".
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، قالت فى وقت سابق اليوم الجمعة، إن "التكهنات والضجيج" بشأن المنطاد لن يفضيا إلى توضيح الحقائق.
وأضافت: "نتحقق من صحة الحادث، ونأمل أن يتمكن كلا الجانبين من التعامل مع الأمر بهدوء وحكمة".
وتابعت: " الصين دولة مسzولة وتلتزم دائما بشكل صارم بالقوانين الدولية، وليس لديها أى نية لانتهاك أراضى ومجال أى دولة ذات سيادة".
وجاء رد ماو نينج ذلك بعد ساعات من تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أنها تتعقب منطاد تجسس صينيا يحلق عاليًا فوق الولايات المتحدة.
وحسبما صرح مسئول دفاعى كبير للصحفيين، بأنه بناء على طلب الرئيس الأمريكى، جو بايدن، بحث وزير الدفاع لويد أوستن وكبار المسئولين العسكريين إسقاط المنطاد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2