مشاركون في ندوة الدراما الأردنية بمعرض القاهرة للكتاب: الأردن حاضنة لكثير من الأعمال الدرامية العربية

مشاركون في ندوة الدراما الأردنية بمعرض القاهرة للكتاب: الأردن حاضنة لكثير من الأعمال الدرامية العربيةمعرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة وفنون3-2-2023 | 17:14

أكد مشاركون في ندوة ب معرض القاهرة الدولي للكتاب أن الأردن محطة مهمة للغاية للإنتاج الدرامي وأنها حاضنة لكثير من الأعمال الدرامية العربية.

جاء ذلك خلال ندوة "الدراما الأردنية وحضورها العربي " التي عقدت اليوم الجمعة على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب وحضرها بعض النقاد الأردنيين و الفنان الأردني منذر رياحنة ، فيما اعتذر عن عدم الحضور الفنانان صبا مبارك واياد نصار.

وقال الفنان منذر رياحنة إن الفنان ليس له علاقة بالحدود وانما يرتقي فوق السحاب وأن ما نشاهده في الوطن العربي هو هم مشترك.

وأضاف أن هناك عملين دراميين سأقدمهما في شهر رمضان المبارك المقبل وأنه انتهى مؤخرا من تصوير فيلم اسمه (خرابيش ) يتناول كيف استطاع الشعب الليبي أن ينتصر على الدواعش.

وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول طبيعة هذين العملين ، قال رياحنة أنه لن يكشفهما ويريد أن يفاجأ جمهوره بهما .

من جانبه ، قال الناقد والمنتج الأردني عصام حجاوي إن الدراما الأردنية تحتل المرتبة الثانية بعد المصرية، موضحا أنه لولا القطاع الخاص لما كان للدراما الأردنية تواجد على قيد الحياة .

وأضاف حجاوي أننا حققنا في بعض الأعمال جوائز رغم كل التحديات والمنافسات .

بدوره، قال الفنان الأردني زهير النوبابي إن الدراما الأردنية قدمت أهم كتاب للدراما في الوطن العربي، واستطاعت أن تقدم أهم المخرجين على مستوى العالم العربي.

وأضاف أن أهم استديوهات ظهرت في العالم العربي هي استديوهات الأردن وكانت حاضنة لكل الأعمال الدرامية العربية ، موضحا أن الدراما الأردنية قدمت نجوما كانوا متفردين على مستوى العالم العربي.

وأشار إلى أن الحركة الدرامية مليئة بالطاقات الإبداعية، ونأمل أن تتسع الدائرة أن تكون هناك أعمال درامية مشتركة بين مصر والأردن وغيرها.

وذكر المشاركون أن المسلسلات الأردنية شارك فيها عديد من الفنانين العرب لاسيما مصر وسوريا وان الفنان يوسف شعبان والفنانة هناء ثروت نموذجان.

وأضاف المشاركون أن الفنان الأردني شارك في العديد من الأعمال العربية لاسيما المصرية مثل الفنان منذ رياحنة واياد نصار وصبا مبارك.

وأوضح المشاركون أن فترة مطلع الثمانينيات وحتى الألفية هي الفترة الذهبية للدراما الأردنية مبنى ومعنى ، مشيرين إلى أن استوديوهات الدراما الأردنية فتحت لإنتاج العديد من الأعمال العربية.

وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، في الخامس والعشرين من يناير الماضي وتستمر حتى 6 فبراير الجاري ، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

أضف تعليق