العلاقات المصرية الكرواتية تبدأ من «شط السويس»

العلاقات المصرية الكرواتية تبدأ من «شط السويس»مصر وكرواتيا

رحبت جمهورية مصر العربية، بزيارة رئيس جمهورية كرواتيا، زوران ميلانوفيتش، حيث استقبله اللواء أح عبد المجيد صقر، محافظ السويس، بمنطقة مقابر الكروات الذي تمت إقامته أثناء الحرب العالمية الثانية فى منطقة الشط بعيون موسى بالسويس قبل لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتحيي العاصمة الكرواتية (زغرب) ذكرى وفاة 850 كرواتيا معظمهم من الأطفال، تم دفنهم فى "منطقة الشط" بعيون موسى بالسويس بمخيم اللاجئين الكروات فى الفترة من 1944 حتى 1949 ب منطقة الشط بعيون موسى، حيث عاش خلال هذه الفترة بالمخيم نحو 30 ألف كرواتي.

أهمية كبرى


تكتسب العلاقات المصرية الكرواتية أهمية كبرى، ويحرص الجانبان على مواصلة العمل لتطويرها، وتعزيز التعاون، في إطار الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية.

وبدأت العلاقات المصرية الكرواتية رسميا في 16 أبريل 1992، بعد اعتراف مصر بكرواتيا المستقلة حديثا عن يوغسلافيا، وأقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في 1 أكتوبر 1992، وقتها .

مركز العلاقات
تعد السفارة الكرواتية في القاهرة، سفارة ومركزا للعلاقات مع بلدان أخرى غير مصر، وهي: البحرين، وإثيوبيا، واليمن، والأردن، وقطر، والكويت، ولبنان، وعمان، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والسودان، والإمارات العربية المتحدة، وأحيانا لتمثيلها مع بلدان مثل: جيبوتي وإريتريا والعراق. مصر لديها سفارة في زغرب.

ويتشارك البلدين فى عضوية "الاتحاد من أجل المتوسط" غير أن لكرواتيا قنصلية فخرية في الإسكندرية.

وبإحصاء بسيط، نجد أن كرواتيا تؤيد مصر في معظم القرارات التي تتقدم بها في المحافل الدولية، وتتبادلان التأييد في الترشيحات للوظائف الدولية، وأصدر البرلمان الكرواتي قرارا بتشكيل مجموعة الصداقة مع مصر بالبرلمان الكرواتي، وشملت عددا من أهم الشخصيات البرلمانية في كرواتيا.


القاهرة - زغرب


لم تكن زيارة زوران ميلانوفيتش، الأولى إلى مصر، فقد تبادلت الزيارات بين القاهرة وكرواتيا، على مدار السنوات، في عام 2007، كانت زيارة وزيرة الخارجية الكرواتية السابقة، كوليندا جراباد كيتادوفيتش إلى مصر. وفي 2005 و2009، كانت زيارة الرئيس الكرواتي السابق، ستيبان مسيتش، لمصر لحضور مؤتمر عدم الانحياز.

وأكتوبر2009، توجه الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، إلى كرواتيا على رأس وفد ضم وزير الخارجية، وعددا من الوزراء.

وفي ديسمبر 2010، التقى، مبارك بمقر رئاسة الجمهورية المصرية، رئيسة وزراء كرواتيا، يادرانكا كوسور، لتناول العلاقات الثنائية المتنامية بين مصر وكرواتيا ورغبة البلدين في تعميقها وتوسيع نطاقها في كل المجالات بما يحقق مصالحهما.

علاقات تجارية
وفي ذات العام، قام وزير التجارة والصناعة بزيارة لكرواتيا والمجموعة الثانية من رجال الأعمال، حيث استقبله الرئيس الكرواتي إيفو يجوسيبوفيتش، وهي أول زيارة من وفد أجنبى يستقبله بعد توليه منصب الرئاسة.

وفي عام 2014، قامت فيسنا بيزك، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا، بزيارة لمصر لحضور مؤتمر إعادة إعمار غزة، وقد استقبلها وزير الخارجية المصري سامح شكري، لبحث سبل تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعربت المسئولة الكرواتية عن تقديرها للدور المصرى المهم، الذى تضطلع به إزاء القضية الفلسطينية، والذى إنعكس في العديد من المحاور كان آخرها مؤتمر إعادة إعمار غزة، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب وسبل محاربة انتشار أيدلوجية التطرف والإرهاب.

تنصيب الرئيسة


وفي 2015، شارك كل من السفيرة المصرية في كرواتيا، إيمان الفار، ووزير السياحة، هشام زعزوع، ممثلا عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حفل تنصيب رئيسة كرواتيا الجديدة كوليندا، وأكدت على اهتمام بلادها بتعزيز العلاقات مع مصر، مثمنة دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط.

واستضافت وزارة الخارجية المصرية جولة المشاورات السياسية المصرية الكرواتية، التي ترأسها من الجانب المصري، السفير حاتم سيف النصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية. وترأس من الجانب الكرواتي، السفير دوبرافكا ماركوفيتش، مساعد وزير الخارجية الكرواتية للشئون غير الأوروبية، وقد تناولت المباحثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية الكرواتية، وآفاق تعزيزها على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإقليمية، ومن أبرزها الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وجهود مكافحة الإرهاب.

قناة السويس


وفي ذات العام، قامت فيسنا بوسيتش، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا، بزيارة لمصر، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وقد استقبلها سامح شكري وزير الخارجية.
والتقى الرئيس، عبد الفتاح السيسي، برئيس كرواتيا، كوليندا كيتاروفيتش، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وهنأت "كيتاروفيتش" الرئيس السيسي على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي، مشيرة إلى أنه يعد انجازا كبيرا لمصر وشعبها، وأعربت عن تطلع بلادها إلى تعزيز التعاون بين قناة السويس وبين الموانئ الكرواتية الواقعة على البحر الأدرياتيكي، وكذا تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والكرواتي في مختلف المجالات.

الاتحاد الإفريقى


وفي 2017، التقى وزير الخارجية سامح شكري مع ماريا بوريك، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا، على هامش الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الإفريقي، الاتحاد الأوروبي، المنعقدة بـ "أبيدجان". لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالي الغاز والموانئ البحرية، كما استعرض شكري الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، داعيا الشركات الكرواتية للاستفادة من تلك الفرص، والقيام بمشروعات في المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس.

في 2019، قام سامح شكرى بزيارة لكرواتيا، واستقبلته، رئيسة كرواتيا، كوليندا جرابار كيتاروفيتش، لبحث سبل تطوير التعاون في العديد من المجالات، وخاصة السياحة، ونقل التكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والصناعات الغذائية.

زلزلال كرواتيا
في 2020، أعربت مصر عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال الذي ضرب كرواتيا مما أسفر عن وقوع ضحايا، وذلك بجانب وقوع أضرار مادية جسيمة.

في 2021، تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الكرواتي، جوردان جريليش رادمان، حيث تناول الاتصال سبل دفع العلاقات الثنائية بين الدولتين، والتباحث حول عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المتبادل للبلدين.

وأكد شكري على دعوة الجانب الكرواتي لزيادة الاستثمارات في مصر، خاصة في ظل التطور الذي يشهده مناخ الاستثمار والإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة.

أضف تعليق