نخبة من الأدباء يناقشون «المواطنة ومواجهة الفكر المتطرف»

نخبة من الأدباء يناقشون «المواطنة ومواجهة الفكر المتطرف»نخبة من الأدباء يناقشون «المواطنة ومواجهة الفكر المتطرف»

فن وثقافة9-4-2018 | 14:02

كتب: حسام أبوالعلا
أقام المعهد العالي الدولي للغات والتجارة بالتجمع الخامس ندوة بعنوان "المواطنة ومواجهة الفكر المتطرف " بمشاركة د. عزوز علي إسماعيل الناقد الأدبي ، و د.يحيى الزكراوي الأستاذ بجامعة شارل ديجول بفرنسا، ود. طارق زياد رئيس مجلس الإدارة ود. أحمد محمد الحسيسي عميد المعهد وعدد من القيادات السياسية والتنفيذية بالدولة.
ووجه د. عزوز الشكر لشباب المعهد الذين تفاعلوا مع الحضور بمدخلات أثرت الندوة حول قضايا الشباب في الوقت الحاضر ، مشددا على أن المواطنة هي الرابطة الاجتماعية والقانونية بين الأفراد ومجتمعهم وهي أساس المكان الذي يعيش فيه الإنسان وتختلف المواطنة عن الوطن في أن المواطنة هي المعايشة بينما الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه، وقد جاء التعريف اللغوي يتحدث عن الوطن باعتباره محل وجود الإنسان المواطِن، وأنه مولد الإنسان والبلد الذي يحيا فيه، دون التطرق إلى المواطنة كمفهوم يحمل المعنى الاجتماعي أو السياسي للكلمة، لذلك فقد خلت قواميس اللغة من تعريف المواطنة ككلمة ذات معنى لغوي.
 أما بالنسبة للتعريف الاصطلاحي للمواطنة يقول د. عزوز : تعددت تعريفات المواطنة من حيث كونها الانتماء إلى وطن ما، وحمل جنسية الدولة التي ينتسب إليها الإنسان والتعايش بين الناس في مجتمع واحد .
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2